الخشمان : بترا للطيران تحصل على ترخيص أولي كناقل منتظم ..خلص ابيش احتكار جوي

عمان – محمد الدويري- قال رياض الخشمان رئيس مجلس ادارة مجموعة رم للنقل والاستثمار السياحي الشركة الام للبتراء للطيران ان الاخيرة حصلت على ترخيص اولي كناقل منتظم بعد انهاء كامل الاستعدادات تمهيدا لترخيصها بشكل نهائي.
وبين الخشمان وهو الرئيس التنفيذي للبتراء للطيران ان طائرتين جديدتين من نوع ايرباص ستنضمان مع حلول العام المقبل الى اسطول الشركة ليصبح 4 طائرات حديثة تلبية لمتطلبات النقل المنتظم منخفض التكاليف واستعدادات زيادة رحلاتها الجوية وتوسعة نشاطات الشركة .
وكشف الخشمان في معرض حديثه لـ»الرأي» ان مفاوضات جارية مع مستثمر عربي لدخول كشريك استراتيجي ورفع رأسمال الشركة ورفع قدرتها التشغيلية وترسيخ قواعدها بالسوق المالي مشيرا الى ان سيشكف تفاصيل الصفقة في الوقت المناسب.
وطالب الخشمان الحكومة ضرورة منح قطاعي الطيران والسياحة مزيدا من الاهمية كونهما قطاعين مساندين بشكل رئيسي للاقتصاد الوطني مشيرا الى ضرورة أن تتبنى الحكومة سياسات انفتاح أكبر فيما يتعلق بالسياح الوافدين والزائرين إلى الأردن وتسهيل مرورهم وتطوير الأنظمة الإدارية العاملة في مجالات الطيران والسياحة وتخفيف قيود تأشيرات الدخول وتوحيد الجهود لمساندة شركات الطيران الأردنية لزيادة كفاءتها التنافسية مع الشركات الإقليمية الأخرى. هذا بالإضافة إلى دعم قطاع السياحة والإهتمام بالتسويق السياحي وتخفيض كلفة المنتج السياحي من خلال خفض الرسوم والضرائب على المشاريع السياحية والمسافرين ذلك بما يهدف إلى زيادة أعداد السياح الزائرين إلى الأردن ووضع الأردن ومطاراته كمركز إقليمي للتنقل في المنطقة مما سيؤثر إيجاباً على كافة القطاعات التجارية والخدماتية في الأردن تبعاً لزيادة الأعداد والطلب على السلع والخدمات.
ولفت الى ان شركة البتراء للطيران حققت أهدافها التشغيلية وأنهت عامها الأول بنجاح مشيرا الى انها نقلت على متن طائراتها من نوع إيرباص – 320 ما يزيد عن مائة ألف سائح خلال الأشهر القليلة الماضية وقامت برحلات جوية إلى كل من جده وانتاليا ودلمان واسطنبول وشرم الشيخ والخرطوم وبالتعاون مع مكاتب السياحة والسفر الأردنية والأجنبية وتستعد إلى تنفيذ رحلات متعاقد عليها حاليا من أوروبا لنقل أفواج سياحية إلى عمان والعقبة وبشكل رحلات اسبوعية مجدولة.
وكانت الشركة قد بدأت تشغيلها الفعلي في مطلع هذا العام حيث تملك طائرتين حديثتي الصنع من نوع أيرباص – 320 بسعة 165 مقعدا لكل منها ضمن اجهزة متطورة حديثة وقامت الشركة بتوظيف الكوادر الفنية اللازمة لإدارة عمليات التشغيل والمتابعة الفنية للطائرات وقد تعاقدت مع شركات دولية لإدامة صيانة الطائرات وتقديم الخدمات الجوية والأرضية في المطارات التي تصل إليها.
وابدى الخشمان ارتياحه للنتائج التي حققتها الشركة حتى الآن من الناحية التشغيلية والفنية وتحقيق المتطلبات اللازمة حسب تعليمات هيئة تنظيم الطيران المدني ومتطلبات الطيران العالمية بالإضافة إلى رضا المسافرين عن خدمات الشركة. وبين أن الشركة في عامها الأول قد قدمت نموذجاً يحتذى به لعملياتها التشغيلية وأثبتت قدرتها على التعامل مع المستجدات وتحقيق أهدافها وخططها وهي تسير بخطوات ثابتة لتحقيق أهدافها من خلال زيادة قاعدة عملائها وزيادة رحلاتها الجوية وامتلاك طائرات إضافية لتوسعة عمل الشركة ونشاطها خصوصاً وأن الشركة تعمل على تطوير عملها لتصبح ناقل منتظم منخفض التكاليف وقد أكملت الاستعدادات اللازمة لذلك.
وقال أن الشركة والشركات الشقيقة توظف حالياً 350 موظفا من كافة الفئات الفنية والإدارية وتعمل حالياً على تدريب كوادر جديدة فنية وطيارين ليكونوا مساهمين في مستقبل الشركة وتحقيق أهدافها. وبين أن خطة الشركة التوسعية ستوفر 650 وظيفة إضافية خلال العامين القادمين بحيث يصبح مجموع الموظفين العاملين بحدود 1000 موظف جميعهم من الأردنيين.
أما عن خطط الشركة التوسعية فقد بين رياض الخشمان أن الشركة قد أعدت كافة الدراسات والخطط اللازمة للتوسع في عملياتها التشغيلية وتسيير رحلات جوية عارضة ومنتظمة إلى دول أوروبا الغربية بالإضافة إلى دول المنطقة مشيرا الى انها ستعلن قريباً عن إضافة طائرتين إضافيتين لاسطول الشركة بحيث يصبح أسطولها مكون من أربع طائرات حديثة الصنع نوع إيرباص. كما وتعمل الشركة مع مجموعة رم للنقل والاستثمار السياحي وشركات السياحة الأردنية بالتسويق للأردن كمقصد سياحي وزيادة أعداد السياح القادمين إلى الأردن. كما وتعمل الشركة حالياً على الاتفاق مع شريك استراتيجي لزيادة رأسمالها وتثبيت قواعدها في السوق العالمي وزيادة كفاءتها التشغيلية.
يذكر أن شركة البتراء للطيران هي إحدى شركات مجموعة رم للنقل والاستثمار السياحي المساهمة العامة والتي تمتلك أيضاً شركة فنادق رم الدولية وشركة رم للنقل السياحي وشركة رم الدولية للسياحة.

أ.ر

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى