الحكومة حسمت أمرها برفع أسعار المحروقات

سواليف

قال خبير الطاقة المهندس عامر الشوبكي أن الحكومة عقدت النية على رفع اسعار المشتقات النفطية بعد ايّام مع نهاية هذا الشهر وذلك بعد إعلان وزارة الطاقة الأردنية نشرة أسعار المشتقات النفطية الأسبوعية والأخيرة لهذا الشهر وبعد دراسة مجموع النشرات الأسبوعية المعلنة هذا الشهر وهي 3 نشرات ومقارنتها بالأسعار المدرجة عالميا حسب مقياس بلاتس المعتمد من قبل لجنة تسعير المشتقات النفطية.

وحسب الشوبكي فإنه يتضح وجود زيادة كبيرة في سعر البنزين بشقيه حيث ارتفع المعدل التراكمي للبنزين 90 لهذا الشهر ليصل الى 613.1$/طن بعد ان كان معدل شهر شباط الماضي 537.7 $/طن بنسبة ارتفاع 14% ، وارتفاع المعدل التراكمي للبنزين 95 ليصل الى 630.5$/طن بعد ان كان معدل الشهر الماضي 556.4$/طن بنسبة ارتفاع 13%، وكذلك كان الارتفاع بنسب اقل للسولار حيث وصل المعدل التراكمي لسعر الطن الى 601.4$/طن بعد ان كان معدله في الشهر الماضي 584.4$/طن بنسبة ارتفاع 3% فقط .

وأضاف الشوبكي أنه وبحساب سعر اللتر لكل مادة بعد معامل الكثافة النوعية وبعد إضافة اجور النقل والكلف والضرائب النسبية وبدلات دعم الموازنة وجميع والبدلات الثابتة الاخرى من المتوقع ان يرتفع سعر لتر (البنزين 95 ) من 5-6 قرش، وان يرتفع سعر لتر (البنزين 90) من 4-5 قرش، اما السولار فمن المتوقع ان يرتفع سعر اللتر من 1-2 قرش فقط، ولا يتوقع ان تتأثر هذه الأرقام لبقاء اربع ايّام عمل فقط حتى نهاية الشهر في سوق النفط العالمي .
كذلك ستقوم الحكومة بتثبيت سعر الكاز نتيجة التزامها بتثبيت السعر في حال الارتفاع حتى نهاية شهر نيسان والانتهاء من موسم الشتاء.

و كانت الحكومة قد قامت برفع أسعار المشتقات النفطية بنسب تراوحت ما بين 3.5-7% بداية الشهر الحالي آذار ليصل سعر البنزين 90 الى(72 قرش/ لتر) والبنزين 95 ( 94 قرش/ لتر) والسولار (60 قرش/لتر) وتثبيت سعر الكاز عند 56 قرش/لتر
وتثبيت سعر الغاز المنزلي عند ٧ دنانير لكل أسطوانة .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى