الأندلس اضاءة وثلاثة وجوه .. ندوة في مديرية ثقافة العقبة

سواليف – أسامة الرفوع. العقبه
نظمت مديرية ثقافة العقبة أمس الاثنين ندوة بعنوان “الأندلس اضاءة وثلاثة وجوه” وذلك ضمن فعاليات عمان عاصمة الثقافة الإسلامية وقامت مديرية الثقافة بوضع خطة لإقامة نشاطات على مدار العام تهدف الى تفعيل الحراك الثقافي في مدينة العقبة من خلال الندوات والامسيات الثقافية واستضافة عدد من الشعراء والكتاب والمهتمين بالشأن الثقافي العام .

وتحدث في الندوة الدكتور مفلح الحويطات من الجامعة الاردنية مستعرضا حياة ثالث ملوك بني عباد الشاعر المعتمد بن عباد موضحا اثره الكبير في الحضارة الاسلامية التي نقشت اثارها في كل مدينة اندلسية .

كما تناول الحويطات حياة الفيلسوف والفقيه والاديب ابن حزم الاندلسي، الذي الف كتاب طوق الحمامة وهو رسالة في الحب والذي مات مقتولا عام 456 هجرية .

وبين ان اضمحلال الوجود العربي الاسلامي في الاندلس كان بسبب تفرقهم والفتن التي عصفت بدولتهم، لافتا الى ان ارثهم التاريخي ما زال يشهد على وجودهم حيث قصر الحمراء وقرطبة وغيرها من المعالم الأثرية التي اصبحت مقصدا سياحيا لدولة اسبانيا وتدر دخلا وفيرا عليها .

ولفت الحويطات، الى ان اسهامات العلماء العرب العلمية والفكرية والفلسفية ساهمت في خلق مجتمع متسامح كل يقبل الاخر بفضل سماحة الاسلام والاخلاق الحميدة التي يتحلى بها هؤلاء العلماء، مشيرا الى ان اختلاف الثقافات ايضا كان له الاثر الكبير في امتداد الحضارة الاسلامية الاندلسية وبقاء اثارها حتى اليوم .

وتضمنت الندوة التي حضرها جمهور من المهتمين بالشأن الثقافي وتم عرض اغنية قدمها الفنان سفيان جاسر بمرافقة الة السمسمية العقباوية وهي قصيدة مغناة للشاعر إبن زيدون .

اظهر المزيد

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى