الأسير خالد خديش في سطور

سواليف

الأسير خالد خديش في سطور
خديش : الاضراب جزءا من مسؤوليتنا التاريخيه والوطنية والأخلاقية

في خضام تواصل خوض الاسرى الفلسطينيين الإضراب المفتوح عن الطعام بهدف إعادة الحقوق والكرامة والمكانه والهيبه والقوة والوحده ، نسلط الضوء على الاسير الشيخ خالد خديش من قلعة نفحة الصحراوية .
ولـد الشيخ خالد خديش في مخيم بلاطه شرقي مدينة نابلس شمال الضفة الغربية المحتلة ، عام 1974م ، والأصل من قرية إجزم – حيفا ، حيث ترعرع في كنف اسرة مناضله كريمة صالحة تحفظ الجوار وترعى الذمم وتنادي في جهاد الاحتلال الصهيوني الغاشم ؛ بحسب المركز الفلسطيني للإعلام .
نشأ في سن ” 12 ” في لجان الشبيبة للعمل الإجتماعي ، وفي عام ١٩٨٦م ، اعتقل من قبل الاحتلال الصهيوني مدة ٥ سنوات ؛ بحسب المركز الفلسطيني للإعلام .
انضم عام 1990 – 1991م للجنة التنظيمية داخل مخيم بلاطة ، ولعب دور كبير في العمل الجماهيري ، الامر الذي جعله يُعتقل عدة مرات ، منها : الاعتقال الإداري لمدة ست شهور إلى جانب فترة تحقيق دامت ستون يوم ؛ بحسب المركز الفلسطيني للإعلام .
في عام 1993 -1994م ؛ أسس الشيخ خالد خلية جهادية داخل حركة فتح لعبة دورا بارزا في مناهضة الاحتلال ، تبعها تأسيسه جهاز ضبط وردع فتحي ، عمل بدوره على محاربة العملاء ، وتكريــس العمل النظامي من خلال تمتين الوحدة الوطنية بين صفوف الفلسطينيين ، بحسب مصدر مطلع .
انتدب الشيخ خالد خديش مع قدوم السلطة الوطنية لمتابعه شؤون المخيمات في محافظة نابلس كونه من مسموعي الكلام وعالي المقام عند الناس ، ثم انتخب في تاريخ 26-11-2008م ؛ أمينا لسر اللجنة المركزية من داخل سجن ريمون إلى جانب عضويته باللجنة المركزية ( ل.م ) .
كما تمتع الشيخ خالد بمكانة خاصه عند جميع الناس وعلى راسهم رئيس دولة فلسطين الشهيد ياسر عرفات ، ورئيس لجنة الدفاع عن حقوق اللاجئين النائب حسام الخضر ، ومحافظ منطقة نابلس المحيسن ، ولعل ما يبين ذلك ؛
1. المؤتمر التضامني مع الاسير خالد خديش امين سر حركة فتح الذي عقد في قاعة مركز يافا الثقافي ، وتضمن وفقا لنادي الأسير الفلسطيني ، والشبكة العربية لمعلومات حقوق الانسان 9 يوينو 2004 ، وموقع عرب 48 .
2. الشعارات التي دونت تحت عنوان : ( خالد خديش حاضر في عقولنا وقلوبنا ) ؛ والتي ترددها ألسُن العامه ، وقيدت في المبحث الثالث ” الشعارات أو الكتابات الجدارية ” من رسالة الإنتفاضه في الأدب الشعبي الفلسطيني في شمال فلسطين / لسيرين سعدي مصطفى جبر ، والتي أشراف عليها الدكتور إحسان الديك ، وصدرت من جامعه النجاح الوطني بتاريخ 22-2-2006 .
3. اعتصام لأهالي الأسرى المحكومين أحكاما عالية بمخيم بلاطة – نابلس في منزل الاسير خالد خديش بتاريح 16-6-2009 ، بحسب تقرير اعدته أمين ابو وردة .
4. زيارة قيادات فلسطينية مرموقه في نابلس للمناضل خديش بتاريخ 21 كانون الأول 2010 لذوي الأسير المناضل خالد خديش أمين سر حركة فتح في مخيم بلاطة ؛ بحسب وكالة معا الاخبارية .. ) .
5. عمل خالد خديش ( الملقب في شيخ فتح ) ؛ موجها عاما لفتح من داخل سجون الاحتلال كأمين سر للجنة المركزية – بمعنى موجه عام لحركة فتح ، ومساعد بار للاسرى – رغم الامكانات القليلة المتواجدة في سجون الاحتلال ، حيث هو بمثابة الاب والاخ والصديق للاسرى ، إضافة إلى اعطائه جلسات حركية داخــل السجون للكوادر على شتى التوجهات ، وعقده جلسات حفظ لكتاب الله الكريم بغيه تعبئة الفراغ الذي يعيشة الاسرى . وفقا لشقيق خالد الاصغر الاسير المحرر ” سمير خديش .
6. تشديد الاسير خالد خديش وفقا لمواقع صحفية عديدة ؛ على ضرورة اعادة الانتخابات في جمـيع المواقع التنظيمة ، وممارسة العملية الديمقراطية داخل موسسة الحركة في تاريخ 8 / 11 / 2005م .
سجن الشيخ خالد خديش في سجن جلبو منذ حوالي عامين من تاريخ 8 / 11 / 2005 ، وقد حكم علية مؤبد مرتين وعشرين عام ، ومنعت عائلته من زيـارته ، حيث تمكنت والدتة وزوجه من زيارته في السجن مرة واحدة ، ما لبثوا بعدها ؛ حتى يمنعوا من زيارته مُنعا باتا .
أعقب الشيخ خالد خديش ، أربعه من البنين ؛ هم : ( عبد الرحمن الأول وقد ارتقى شهيدا عام 31 / 12 / 2000م ، عبد الرحمن الثاني ، محمود ، محمد الذي اعتقل مرات عديده كان اخرها تمديد محاكم الاحتلال اعتقال (56) أسيراً منهم الشاب محمد خالد خديش ، بذريعة استكمال التحقيق والإجراءات القضائية وفقا لنادي الاسير الفلسطيني ، ووكالة معا الاخبارية ، وفلسطين اون لاين .
يذكر أن الشيخ خالد خديش يتصل نسبة في الامام علي بن ابي طالب كرم الله وجهه ، من خلال جده هرماس الوحيدي الهاشمي ، والذي يعود في أصلة إلى قرية إجزم من اعمال مدينة حيفا ؛ وذلك وفقا لوقفية عمدة الاعيان الفخام والأمجاد العظام بهجة الزمان وذروة نتيجة بني هاشم وعدنان شريف النسب كريم الحسب حضرة جناب الشيخ مسعود الماضي بن الشيخ نصرالله بن الشيخ سليمان الماضي الهرماسي شعباً الوحيدي قبيلةً وشرفاً ونسباً الشافعي مذهباً الاشعري معتقداً بتاريخ ( 1244هـ ، 1830م ) ، ووقفية العلامة القاضي المحقق الجهبذ النقاد خاتمة أهل التحقيق والإجتهاد محي الدين وفجر الإسلام وثقة الصالحين الرجل الكامل قدس الله سره جوهرة أهل العلم الشريف الشيخ محمد بن خديش بتاريخ عام ( 1805م ) . واشاره كشوفات الازهر الشريف عام 1899م – 1317 هـ إلى معدن الفخار والمجد الحائز لشرفي الحسب والنسب المتحلي بدقائق العلم ورقائق الادب حضرة العلامة الكامل والدراكة الفاضل ولدنا الاستاذ الشيخ محمد نجل الشيخ صالح محمد ابراهيم خديش القرشي نسبا من اهالي قرية إجزم الموجوده بالديار الشامية التابعه لقضاء حيفا البهية .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى