الأرض الطيبة تعقد ورشة (نظافتنا ….ثقافتنا ) في المفرق

سواليف – اقامت جمعية الارض الطيبة الخيرية بالتعاون مع مدرسة اللاتين الاساسية في المفرق وضمن فعاليات المفرق مدينة الثقافة الاردينة وعمان عاصمة الثقافة الاسلامية وتحت رعاية السيد فيصل السرحان مدير ثقافة المفرق ورشة” نظافتنا …ثقافتنا” في مدرسة اللاتين الاساسية المختلطة في المفرق.
وفي بداية الورشة رحبت السيدة طروب النمري مديرة مدرسية اللاتين بالحضور واهمية البيئة المدرسية وعن نشاطات المدرسة والتعاون مع جمعية الارض الطيبة الخيرية في المجال البيئي.
تم تحدث السيد فيصل السرحان مدير ثقافة المفرق راعي الورشة عن اهمية البيئة والمفهوم الثقافي للبيئة و عن دور مديرية الثقافة بدعم كافة الفعاليات التي تتعلق باللثقافة وعن ابرز نشاطات مدينة المفرق الثقافية التي نفذت وثمن دور جمعية الارض الطيبة الخيرية في مجال الثقافة البيئية.
وقال المهندس هايل العموش رئيس الجمعية ان الهدف من الندوه نشر التوعية بين طلبة المدرسة في مجال البيئة والمحافظة عليها ومدى اهمية إعادة تدوير الورق والاستفادة منه.
وبين العموش انه تم خلال المشروع إشراك 30جهة من المدارس الخاصة والحكومية والجمعيات ومنظمات المجتمع من خلال إنشاء أندية بيئية وتنفيذ سلسلة من ورش العمل وتدريب ضباط ارتباط المشروع بالإضافة لتزويد الأندية البيئية بكافة المستلزمات بإعادة تدوير الورق مبديا استعداد الجمعية للتعاون مع إدارة المدرسة للتنفيذ الأنشطة في مجال البيئة داخل المدرسة. كما بين العموش ان موضوع النظافة والمحافظة على البيئة واجب الجميع حيث ان النظافة سلوك اجتماعي وديني ويجب على الجميع التقيد بالالتزام به وان هناك قوانين ومخالفات بيئية تطبق على المخالفة سواء القاء النفايات بطريقة عشوائية اوالقاء النفايات من السيارات. واكد على ضرورة وجود مشاريع ريادية تطبق بشكل حقيقي والاستفادة من المنح المتاحة في الاردن في هذا المجال سواء على مستوى الحكومة او منظمات المجتمع المدني، وان جمعية الارض الطيبة الخيرية تعمل بهذه الاتجاه خدمة للمجتمع المحلي في محافظة المفرق. وابرز العموش التعاون القائم مع مدرسة اللاتين في مجال البيئية حيث تم انشاء النادي البيئي واشراك المدرسة من خلال ذلك في الدورات والورش والمعارض البيئية واطلق جائزة الجمعية لاحسن صف صديق للبية في المدرسة .

وتحدث السيد محمد السرحان مدير هيئة شباب كلنا الاردن في المفرق عن مفهوم العمل التطوعي واهميته ودور الشباب في هذا المجال وعن اهداف هيئة شباب كلنا الاردن ومشاريعها والفرص المتاحة للشباب في مجال التحفيز والريادة . وتحدث الاستاذ غازي حداد الاعلامي المخضرم عن دور وسائل الاعلام المحلية في نشر رسالة الوعي البيئي وابراز الجوانب المضيئة في العمل التطوعي في الاردن في مجالات البيئة . ثم قام الاب طارق حجازي بالحديث عن دور المشاركة والتشبيك في مجال معالجة القضايا البيئة وضرورة قبام مبادرات جماعية من منظمات المجتمع المدني والجهات التطوعية لزراعة الاشجار ودهان الجدارن والاطاريف .
ثم دار نقاش موسع اجاب فيه العموش على كافة الاسئلة في هذا المجال. وقام المهندس العموش رئيس جمعية الارض الطيبة الخيرية بتكريم السيد فيصل السرحان مدير ثقافة المفرق راعي الورشة واالسيدة طروب النمري مديرة المدرسة والسيد محمد السرحان مدير هيئة شباب كلنا الاردن والسيدغازي حداد والاب طارق حجازي والنقيب خليف الزيود مندوب الشرطة المجتمعية بدروع تقديرية تحمل شعار نظافتنا …ثقافتنا. وقام النادي البيئي في المدرسة بالمساهمة بتوزيع اكياس تم طباعتها من الجمعية خاصة بنفايات السيارات لاستخدامها للتخلص من النفايات في السيارات بطريقة صحيحة. واشرف على الاعداد والمتابعة الانسة علا الحسبان من فريق جمعية الارض الطيبة الخيرية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى