الأردني «ذهب عيار 24» يا حكومة

الأردني «ذهب عيار 24» يا حكومة

عمر عياصرة
الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز قرر صرف علاوات غلاء معيشة للموظفين والمتقاعدين السعوديين بلغت 52 مليار ريال، مما اعتبره المراقبون موقفا استباقيا اراد منها الحكم امتصاص الاحتقان الناجم عن رفع الاسعار.
بدوره قام احد عشر اميرا سعوديا بالاعتصام في الديوان الملكي اعتراضا على وقف الدولة دفع فواتير الكهرباء والماء الخاصة بهم.
اما في ايران فالقصة مختلفة، حين تظاهرت الجموع في سبعين مدينة بسبب غلاء المعيشة ورفع اسعار البيض التي كانت شرارة للمطالبة برحيل حسن روحاني وشتم مرشد الثورة.
السودان رفعت اسعار الخبز على مواطنيها، وبمجرد سريان القرار، تناقلت وسائل الاعلام الدولية خبر قيام الامن في الخرطوم وغيرها من المدن بفض تظاهرات معترضة على اجراءات الحكومة.
الاردني بدوره كان مختلفا في تعاطيه مع اجراءات الحكومة القاسية، فرغم انها موازنة بدون رحمة، بدون خبز، بدون تقشف، بدون محاربة للفساد والبذخ والاثراء، الا انه ربط بينها وبين تهديدات ترامب بقطع المساعدات، وقرر بسهولة ان الكرامة اغلى من الخبز.
لم يعترض الناس بقسوة، لم تقرر القوى السياسية التظاهر، رغم صعوبة الامر على مستوى عيش الناس، فأمراء في الرياض اكثر ثراءً من اغنياء دابوق اعترضوا وفقراء القرى والمخيمات والبادية تقبلوا الامر، لا ضعفا ولا وهنًا، ولكنه تفهم غارق بحب البلد، وتفهم غارق بتقدير دقة اللحظة وصعوبتها.
لو كنت مكان الملقي رئيس الوزراء لبادرت بشكر الاردنيين على صبرهم، وعلى تفهمهم لفشل سياسات حكومته، لكنت شكرتهم على تحملّهم قسوة موازنته اللئيمة.
الاردني يا دولة الرئيس اثمن من الجواهر ومن ذهب «24 قراط»، صبور، يتكيف لأنه يحب البلد، يقدر اللحظة، ولكن السؤال الكبير: هل ستقدروه كما يجب، ام ستعملون على اقادة هذه الميزة؟

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى