اكتشاف 12300 طن يورانيوم وسط الأردن…شو راي وزير الطاقة بي وللا ما بيش.؟

خبرني – أعلنت الشركة الاردنية الفرنسية لتعدين اليورانيوم عن اكتشاف نحو 12300 طن من اليورانيوم في إحدى مناطق وسط الأردن.

وقالت الشركة في بيان أصدرته الاثنين إنها بدأت أعمالا مكثفة للتنقيب في منطقة وسط الاردن بحسب الرخصة الممنوحة لها.

وأضاف البيان أنه “وبعد استكمال أعمال المرحلة الاولى من التنقيب والحفر والتي امتدت حتى منتصف 2011 حسب المواقع ذات الاولوية التي حددتها الشركة ، يسر الشركة الاعلان عن اكتشاف مخزونات كبيرة من اليورانيوم تبلغ نحو 12300 طن من اليورانيوم بمساحة سطحية تبلغ 18 كيلومتر مربع”.

ولا تزال جهود المرحلة الثانية من التنقيب مستمرة حتى نهاية العام الجاري، وفق البيان.

مقالات ذات صلة

وأكد البيان أن الشركة ” واثقة من ان اعمال التنقيب والحفر التي ستنتهي نهاية العام في المنطقة المرخصة ستسفر عن اكتشاف مخزون يتجاوز 20 الف طن من اليورانيوم”.

واعتبر أن “هذا المخزون يعتبر استراتيجيا فيما يخص تعزيز وتأمين مصادر الوقود النووي الاردني في المستقبل”.

وتالياً نص البيان:

بدأت الشركة الاردنية الفرنسية لتعدين اليورانيوم ( ائتلاف مشترك بين الشركة الاردنية لموارد الطاقة وشركة أريفا الفرنسية) أعمالا مكثفة للتنقيب في منطقة وسط الاردن بحسب الرخصة الممنوحة لها.

وبعد استكمال أعمال المرحلة الاولى من التنقيب والحفر والتي امتدت حتى منتصف 2011 حسب المواقع ذات الاولوية التي حددتها الشركة ، يسر الشركة الاعلان عن اكتشاف مخزونات كبيرة من اليورانيوم تبلغ نحو 12300 طن من اليورانيوم بمساحة سطحية تبلغ 18 كيلومتر مربع، في حين ما تزال جهود المرحلة الثانية من التنقيب مستمرة حتى نهاية العام الجاري.

وطبقا للارقام الاولية فان الشركة واثقة من ان اعمال التنقيب والحفر التي ستنتهي نهاية العام في المنطقة المرخصة ستسفر عن اكتشاف مخزون يتجاوز 20 الف طن من اليورانيوم ، وبالتالي فان هذا المخزون يعتبر استراتيجيا فيما يخص تعزيز وتأمين مصادر الوقود النووي الاردني في المستقبل .

ان هذه النتائج المهمة التي توصلت لها الشركة في فترة قصيرة، مقارنة بالمشاريع الكبرى التي تجري حول العالم ، تم تحقيقها بجهود موظفي الشركة الاردنية الفرنسية لتعدين اليورانيوم والتي يبلغ معدل توظيف الاردنيين فيها 85% ، بالاضافة للمتعاقدين الفرعيين المحليين ، علاوة على الاحترافية العالية والمهنية المتميزة للعاملين في المختبرات الخاصة بهيئة الطاقة الذرية الاردنية والعلماء الاردنيين الذين زودوا المشروع بالاف الدراسات والقياسات والتحاليل الدقيقة وبسرعة قياسية .

بعد انتهاء هذه المرحلة من التنقيب ، سيتم في العام 2012 عمل الدراسات التقنية والاقتصادية لتقييم جدوى مشروع تعدين اليورانيوم ضمن مناطق الرخصة الممنوحة ، مع الاخذ بعين الاعتبار المتطلبات الحالية والمستقبلية لسوق اليورانيوم العالمي والطلب عليه .

ان هيئة الطاقة الذرية الاردنية وشركة اريفا ، الشريكتان في الشركة النبطية للطاقة ، ستستمران بالعمل المشترك للوصول الى أفضل سيناريوهات التعدين المستقبلية في وسط الاردن بحسب الرخصة الممنوحة ، وفقا للاوضاع الاقتصادية ( تكلفة الانتاج وأسعار السوق) واعتمادا على وجود قرار أردني ببناء مخزون استراتيجي من اليورانيوم يعزز الاستقلالية لموارد الطاقة النووية ، جنبا الى جنب مع تطوير البرنامج النووي الأردني .

خلال الاجتماع الاخير لمجلس ادارة الشركة النبطية للطاقة والذي عقد السابع والعشرين من تشرين اول 2011 ، قال عضو مجلس ادارة اريفا ورئيس مجلس ادارة اريفا للتعدين سيباستيان دي مونتيسو “انه و بانتهاء هذه المرحلة من اعمال التنقيب في وسط الاردن، فان هذه الخطوة الايجابية والتي تعتز بها اريفا وتفتخر من خلال النتائج التي تمخضت عنها بدعم مساعي وجهود الحكومة الاردنية للوصول الى الاكتفاء الذاتي في مصادر الطاقة من خلال تطوير البرنامج النووي الاردني” .

أبو يحيى….نفط بي….نحاس بي…يورانيوم بي….مشكلتنا انه الفساد كمان بي…

ف . ع

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى