افتتاح فعاليات الملتقى الوطني الخامس للفن التشكيلي

سواليف

رعى متصرف لواء دير علا د. رائد العزب وبحضور مدير ثقافة محافظة البلقاء جلال أبو طالب حفل افتتاح فعاليات الملتقي الدولي الخامس للفن التشكيلي، في قاعة بلدية معدي الجديدة يوم الثلاثاء 19/3/2019، حيث افتتحت الفعاليات بالسلام الملكي ثم آيات كريمة من القرآن الكريم .

ثم ألقى رئيس بلدية معدي الجديدة فندي الياصجين كلمة رحب فيها بالضيوف الكرام مؤكداً على دور الفن الإيجابي للفرد والمجتمع وأنه أداة للتفاهم العالمي ومن خلال الفن تقاس حضارات الشعوب مقدماً الشكر لمديرية ثقافة البلقاء وللفنانين الأردنيين والعرب المشاركين في هذا الحدث الثقافي. كما ألقى مدير مركز جلعاد الثقافي قصي النسور كلمة رحب فيها بالضيوف العرب والحضور مبيناَ أن الفن أداة لمحاربة التطرف والفكر الضال.

بعد ذلك القت الفنانة د. أمل نصر من جمهورية مصر العربية كلمة الفنانين العرب المشاركين قدمت بها شكرها لمديرية ثقافة البلقاء وجمعية نحاتي الخشب الأردنية على الاستضافة وطالبت بأن تقام مثل هذه الملتقيات في الأرياف والقرى نظراً لما تزخر به المدن من زخم ثقافي .

وفي كلمة له قال مدير مديرية ثقافة محافظة البلقاء جلال أبو طالب ارحب بضيوفنا العرب الكرام، اشقائنا من الجزائر و مصر وتونس والعراق والسعودية ، المشاركين في ملتقى الفن الخامس سمبوزيوم دير علا 2019 ، أجمل ترحيب في هذا الملتقى السنوي الذي حقق نجاحا تلو نجاح منذ انطلاقته وهو اليوم يستقطب الاخوة والاشقاء من مختلف البلدان العربية ليزدان نجاحا وجمالا بهذه المشاركات و يعطيه زخما وحضورا وابداعا .

مضيقاً أن إقامة هذا الملتقى المختص بالرسم والنحت على الخشب سنويا يشكل رافدا للتنوع الثقافي الذي تزخر به محافظة البلقاء بالإضافة الى المجالات الثقافية والفنية الاخرى الامر الذي يعكس طبيعة الحراك الثقافي وتنوعه في المحافظة وقال اننا في مديرية ثقافة البلقاء ندعم هذه الجهود ونباركها ونسعى من اجل دعم هذه المشاريع والفعاليات والاسهام في نجاحها وتطويرها.

مبيناً أن مثل هذه الأنشطة تؤكد رسالة وزارة الثقافة في رفع الوعي الثقافي بالفنون التشكيلية بأنواعها لدى المتلقي وتعزيز روح الانتماء والولاء لدى الفنانين، عن طريق توفير بيئة خصبة آمنه في فضاء الأردن لتقديم التجارب الفنية، كما تهدف هذه الملتقيات الى مد جسور من التواصل الإبداعي بين الفنانين الأردنيين والفنانين العرب. وقد استذكر الفنان السعودي المرحوم نصير سمارة الذي كان من المفروض أن يكون مشاركاً في هذا الملتقى هذا الفنان الذي كان يعشق الفن و أهل الفن فرحيله شكل خسارة كبيرة للحركة الفنية التشكيلية في وطننا العربي لكنها إرادة الله، رحم الله الفقيد رحمة واسعة وعزاؤنا الى أهله و ذويه والى عشاق الحركة التشكيلية في وطننا العربي وإنا لله وإنا إليه راجعون .

وفي الختام قدم شكره لكل من دعم إقامة هذا الملتقى وخص بالذكر بلدية معدي الجديدة ممثلة برئيسها واعضاء المجلس البلدي / رابطة الفنانين التشكيلين ممثلة برئيسها وأعضاء الهيئة الإدارية / مركز جلعاد الثقافي ممثلاً بالسيد سامي هندية والسيد قصي النسور .

بعد ذلك قدمت طالبات مدرسة خزمة الأساسية للبنات / وكالة الغوث تمثيلية غنائية بعنوان ( مدوا الأيادي) كما ألقى الشاعر عبد المهدي الرماضنه قصيدة شعرية تغنى بها في معركة الكرامة الخالدة وبطولات الجيش العربي كما شارك شباب نادي داميا الرياضي بفقرات تشمل رياضة الكاراتيه والكيك بوكسنج.
وفي نهاية الحفل تم تكريم المجتمع المحلي، ويستمر الملتقى الذي يختتم فعالياته في مركز جلعاد الثقافي لمدة خمسة أيام

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى