ارتفاع أسعار الألبان بين 5 – 10% ..روّبو على ايديكو

عمان – سيف الجنيني – ارتفعت أسعار الالبان في السوق المحلي بنسب تراوحت بين 5 الى 10% عزاها مصنعون لارتفاع اسعار مادة الحليب واسعار المواد الاولية وكلف الانتاج .
وقال مصدر مطلع في وزارة الصناعة والتجارة ان أسعار الالبان ارتفعت في السوق المحلي نتيجة ارتفاع اسعار مادة الحليب وارتفعت هذا العام من 19 الى 20% حيث كان يباع لتر الحليب ب 420 فلس تقريبا بينما يباع نحو 520 فلسا تقريبا بالاضافة الى نقص الحليب بسبب الاوضاع التي تشهدها سوريا .
واضاف ان اسعار المواد الاولية شهدت ارتفاعا اضافة الى رفع نسبة الخصم ببعض المراكز التجارية الكبرى « المولات « نتيجة ارتفاع اسعار الكهرباء .
وقالت جمعية حماية المستهلك في بيان لها انها ترفض قيام بعض منتجي الالبان برفع اسعار الالبان ومشتقاتها معتبرة ان رفع اسعار الالبان جاء نتيجة ارتفاع اسعار الكهرباء حيث ان الحكومة قامت بايقاف العمل بالتعرفة الجديدة لتذرع بعض منتجي الالبان بارتفاع اسعار الحليب .
وطالبت الجمعية في بيانها وزارة الصناعة والتجارة بالعمل على ضبط اسعار الالبان في السوق المحلي حتى لاتبقى الاسعار في ايدى المنتجين حسب وصفها .
يذكر ان جمعية حماية المستهلك نفذت حملة مقاطعة على الالبان قبل عامين، ووجهت ربات المنازل الى التصنيع المنزلي، ولن تتوانى الجمعية لتنفيذ حملة أخرى في حال اصرت المصانع على مبرراتها الواهية.
وقال مواطنون ان اغلب الشركات المصنعة لمنتجات الالبان قامت برفع اسعار الالبان من 5 الى 10 قروش حيث كان يباع كيلو اللبن ب 1.15 دينار بينما يباع حاليا 1.25 دينار.
واضافوا ان سعر علبة اللبن النصف كيلو تباع من 65 الى 70 قرشا لافتا الى ان اسعار الالبان شهدت ارتفاعا متتالية خلال العام الماضي الامر الذي لايبرر رفع الاسعار من جديد .
وانتقدوا ارتفاع اسعار الالبان مشددا على دور الجهات المختصة في كبح ارتفاع الاسعار والتي تنعكس بدورها على المواطن بشكل مباشر .

أ.ر

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى