احذر السكر المخفي في الأغذية

سواليف – يحرص الكثيرون على اتباع نظام غذائي قليل الاحتواء على السكر، لما اثبته العلم من اضرار بالغة تسببه الزيادة في الكميات المتناولة يوميا، وقد يعتقد الكثيرون أن السكر يتواجد فقط في الحلويات أو المشروبات أو غيرها من الأطعمة والتي يظهر فيها المذاق السكري واضحا ، ولكن هنا تحصل الدهشة حيث تخفي ما يقارب 120 منتجاً على كمية كبيرة وغير متوقعة من السكر، وهنا يكمن السر وراء الطعم اللذيذ لهذه المنتجات.

ويعتبر السكر من الأعداء البيض للجسم والمتمثلة بالدقيق الأبيض والملح اضافة الى السكر الأبيض المكرر والذي يساهم في الاصابة بالأمراض ، ولهذا توصي الهيئات الصحية الدولية بأن تُمثل السكريات أقل من نسبة 10% من إجمالي مدخول الطاقة في اليوم.. وينصح بخفض نسبتها إلى أقل من 5% من إجمالي مدخول الطاقة في اليوم لأن هذا الأمر يمنح فوائد إضافية للجسم. وتعادل نسبة 5% من إجمالي مدخول الطاقة في اليوم نحو 25 غراماً (مِلء حوالي 6 ملاعق شاي) من السكر في اليوم بالنسبة لشخص بالغ ذي منسب عادي لكتلة الجسم.

ومن هذه الاطعمة المصنعة والتي تحوي نسباً عالية من السكر نذكر:

الكاتشب

مقالات ذات صلة

والمحبوب لدى الكثيرين وخاصة الأطفال، لكن زجاجة الكاتشب الصغيرة، تحتوي على حوالي 130 غراماً من السكر أي ما يعادل 43 مكعباً. فمن يريد تقليل السكر في أكله والاستمتاع بطعم الطماطم، فعليه اللجوء لصلصة منزلية لضمان عدم احتوائها على السكر.

النقانق أو السجق

وهي من الوجبات السريعة المفضلة لدى الكثيرين، لكن ما لا يعرفه الكثيرون هو أنها تحتوي إلى جانب اللحوم والبهارات والدهون على كمية كبيرة من السكر، لإعطائها طعماً مميزاً، وحفظها بمواد طبيعية.

لبن الزبادي

من المعروف عن لبن الزبادي أنه صحي للغاية، حيث يحتوي على الكالسيوم والبروتين، وهو بالتالي رائع بين الوجبات وخاصة للأطفال. لكن الزبادي المحلى بالفاكهة عادة ما يحتوي على سكر قد يزيد عن السكر الموجود في قطعة من الشيكولاته! فعلبة الزبادي الصغيرة قد تحتوي على 29 غراماً من السكر. لذا يفضل تحلية الزبادي بفاكهة طبيعية.

أنواع من الصلصات

لا يخلو طبق في المطاعم من نوع من أنواع الصلصة، سواء الحمراء أو البنية أو البيضاء، لكن معظم أنواع الصلصات، فهي تحتوي على كمية وافية من السكر.

الخبز كامل القمح

عرف الخبز كامل القمح لسنوات طويلة كبديل صحي للخبز الأبيض، ولا يتوقع أحد أن يجد به سكر، لكن خبير التغذية مارك هيمان يحذر من كميات السكر الخفية به، ويقول إن تناول شريحتين من الخبز يعادل أحياناً إضافة معلقتي سكر على الطعام، ورغم أن الحبوب الكاملة صحية أكثر، إلا أن محتوى السكر بها لا يختلف عن الخبز الأبيض.

رقائق الذرة

أو ما تسمى «كورن فليكس» وهي تحوي ايضا السكر في داخلها ، فمائة غرام من هذه الرقائق تحتوي على 37 غراما من السكر أي ما يعادل 12 مكعباً منه تقريباً.

عصير التفاح

يحوي التفاح على فيتامينات متنوعة ولكن كوبا من عصيره قد يحتوي على ثماني مكعبات من السكر ، لذا الافضل تناول حبة تفاح بدلا من العصير .

العسل

وبرغم فوائدة الصحية الجمة إلا أنه يحوي كمية من السكر ، فخمسمائة غرام منه تخفي بداخلها ما يقارب 133 مكعباً من السكر.

الرأي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى