#إضراب_المعلمين .. اليوم 11 من أسبوع الإصرار

سواليف – خاص – فادية مقدادي
يدخل اليوم الأحد #إضراب_المعلمين يومه الحادي عشر من الأسبوع الثالث والذي أعلنت عنه نقابة المعلمين الأردنيين تحت شعار أسبوع الإصرار ، كما أعلنت النقابة عن عدة فعاليات في محافظات المملكة للمعلمين ، تمتد من اليوم الأحد حتى يوم الخميس ، هذا إن لم يتم الاتفاق بين النقابة والحكومة على إنهاء الإضراب .
شهد يوم الخميس الماضي ويوم أمس السبت تطورات واجتماعات بين الحكومة ومجلس نقابة المعلمين ، كانت تبعث على الأمل بالحل والتوافق والاتفاق ، حين كانت الأبواب ما زالت موصدة على المجتمعين ، ولكن بعد أن تفتح الأبواب وتخرج التصريحات الحكومية ويتم الرد عليها من النقابة ، يتبخر الأمل ليرجع الطلبة وذووهم إلى مقاعد الانتظار ، على أمل جديد ينهي الأزمة .
يوم الخميس شهد اجتماعا في وزارة التربية بين وفد حكومي ووفد من نقابة المعلمين ، ليأتي التصريح الحكومي بعرض مبادرة على المعلمين بتشكيل لجنة حوار من قبل الجانبين لوضع آلية تضمن تحسين المستوى المعيشي للمعلمين ، دون الإشارة إلى مطلب المعلمين بعلاوة ال50% ، ومطلبهم الآخر والذي جاء على خلفية احداث اعتصام الخامس من أيلول ، وذلك باعتذار حكومي للمعلمين عما تم بحقهم يومها ، ليأتي الرد من مجلس نقابة المعلمين ، أن المبادرة الحكومية مبهمة ، ولم يتم التطرق فيها الى مطالب المعلمين وبالتالي أعلن نائب نقيب المعلمين الدكتور ناصر النواصرة عن استمرار الإضراب للأسبوع الحالي تحت شعار اسبوع الإصرار .
وأمس السبت عقد اجتماعان منفصلان ، أولهما كان في مقر نقابة المعلمين ، تم التباحث فيه حول مبادرة الحكومة ، ليخرج بيان للنقابة على لسان الناطق الاعلامي باسمها ، حيث دعت فيه النقابة الحكومة الى جولة جديدة من الحوار ، متقدمة بمبادرة جديدة لانهاء الازمة.
وتنص المبادرة الجديدة وفقا لما كشف عنه الناطق باسم نقابة المعلمين نورالدين نديم على اعتذار الحكومة للمعلمين عن ما حدث يوم 5/9 ، وتشكيل لجنة تقصي حقائق ، ثم الاعتراف بحق المعلمين بالعلاوة ، بعدها الجلوس على طاولة الحوار.

وبعدها تم عقد اجتماع حكومي في وزارة التربية بحضور الرئيس الرزاز ، ليكون التصريح بعده من قبل الناطق الرسمي باسم الحكومة وزيرة الاعلام جمانة غنيمات ، أن المطلب الآن و في ظل هذه الظروف والضغوط التي تتعرض لها الحكومة من أولياء الأمور هو انهاء الاعتصام والعودة الى الصفوف الدراسية .
وأكدت غنيمات أن المبادرة التي تقدمت بها الحكومة ستكون فيها النقابة شريكاً في وضع كل التفاصيل، وفي اتخاذ التصور المطلوب نحو نموذج جديد يؤدي إلى هدفين : تحسين الوضع المعيشي للمعلم، وتحسين العملية التربوية.
وبينت ان مبادرة الحكومة الآن عند المعلمين وهي الحل لكافة القضايا .

مطلب الحكومة بإنهاء الإضراب جاء الرد عليه سريعا من قبل نائب نقيب المعلمين ، بأن الإضراب مستمر حتى تحقيق مطلب المعلمين ، مع التحذير من التهديد للمعلمين ، مؤكدا أن أي معلم يصله تهديد عليه ان يذهب إلى مركز مديرية التربية التي يتبع لها والدوام هناك حتى انتهاء اليوم الدراسي .
كما حمل النواصرة الحكومة مسؤولية الدعوات التي تتم من قبل مديري بعض المديريات لدوام الطلبة ، وحملهم المسؤولية عن سلامتهم في ظل عدم دخول المعلمين إلى الغرف الصفية .

رافق ذلك دعوات من الحكومة وبعض مديري التربية لأولياء الأمور ، بإرسال الطلبة الى المدارس ، وتسهيل وصول الطلبة اليها .
اليوم الدراسي ما زال في بدايته وسنتابع معكم التطورات أولا بأول ، وهل تمت الاستجابة من قبل أولياء الأمور للدعوة الحكومية ،وتم إرسال أبنائهم الى المدارس وكسر الإضراب ؟
انتظرونا في التقارير القادمة .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى