اتحاد الكتاب ينتدي حول العلاقة بين الناشر والمؤلف

سواليف

أقيمت في اتحاد الكتاب والأدباء الأردنيين ندوة بعنوان “العلاقة بين الناشر والمؤلف” بإدارة رئيس الاتحاد الاستاذ عليان العدوان
حيث قدم العدوان السيرة الذاتية للمحاضرين د. عدنان زهران والمحامي ضيف الله الوريكات عضوا الاتحاد
وقد ركز د. عدنان زهران على محاور منتقاه بتعريف من هو النّاشر وكذلك المؤلف وصناعة النشر وتاريخ التأليف في الأردن والوطن العربي كما عرج على عقود النشر وأهمية الاطلاع عليها ومعرفة مفرداتها بدقة وكذلك عقد النشر الالكتروني ومدى تأثر النشر بالمنافس الجديد جوجل وآلية التسويق المحلي والعالمي وأثر المزورين على الحفاظ على حقوق الناشر والمؤلف وكذلك مستقبل النشر الورقي أمام المنافس العملاق جوجل وأمازون ودور المؤسسات الرسميّة في دعم الناشر والمؤلف وحركة التّأليف في الأردن والوطن العربي مقارنة وحركته في الدول الغربية ونسبة ما يقرأ العربي في السنة وما يقرأ المواطن في الغرب, والمشاركة في الجوائز المحلية والعربية والدولية. وحذر زهران من الاهمال في متاًبعة الحقوق للمؤلف والناشر وبناء علاقة حميمة ونظيفة بينهما. وأشار الى بعض البنود في العقود التي لا تتناسب مع جهد المؤلف سواء كان ذلك مادياً ام معنويّأ.

وقدم عضو الاتحاد المحامي ضيف الله الوريكات الذي بدأ حديثه باعطاء مقدمة تاريخية لتقنين حقوق الملكية الفكرية, وتطرق الى المعاهدات الدولية والاقليمية الخاصة بحماية هذه الحقوق.

ثم شرح بشكل تفصيلي عن عقد النشر باعتباره العلاقة التي تربط المؤلف بالناشر, وتفرض الالتزامات على كل منهما اتجاه الآخر وتنشأ حقوق لكل منهما حيث شرح للحضور اركان عقد النشر وخصائصه التي تميزه عن غيره من القيود وصوره المتعددة والتي لا تخرجه عن طبيعته القانونية , واضاف الوريكات شرحاً وافياً عن اثار عقد النشر من حيث التزامات المؤلف والتزامات الناشر . واخيراً تكلم عن كيفية انتهاء العلاقة العقدية ما بين المؤلف والناشر وحالات اللجوء الى القضاء.

وقد حضر الندوة نخبة من الزملاء والأدباء والضيوف المهتمين بموضوع الندوة وطرحت الاسئلة على المحاضرين وتمت الأجابه عليها

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى