إحباط خطة لاغتيال أردوغان في أثينا

سواليف

ذكرت مصادر أمنية يونانية أن 9 موقوفين من تنظيم “جبهة حزب التحرير الشعبي الثوري” أوقفتهم الشرطة اليونانية في وقت سابق كانوا يخططون لاغتيال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان.

ونقلت صحيفة “تو فيما” اليونانية عن المصادر الأمنية، اليوم الأحد، أن الشرطة ضبطت خلال عملية القبض على المشتبه بهم ملاحظات مكتوبة تضمنت خطة لتنفيذ عملية اغتيال أردوغان باستخدام قذائف صاروخية وقنابل يدوية وزجاجات حارقة، خلال زيارته إلى اليونان مؤخرا.

وأوضحت الصحيفة أن الخطة تضمنت استهداف رتل أردوغان، مشيرة إليه باسم مستعار “العقرب”، وتنفيذ الهجوم بالقذائف الصاروخية من الجانبين أثناء مرور الرتل ومن ثم هجوم مجموعة ثالثة على سيارة الرئيس من الخلف.

وأشارت المصادر إلى أن الشرطة تقوم بأعمال تحر للعثور على قذائف صاروخية وذخائر يعتقد أنها مدفونة في منطقة جبلية شرقي العاصمة اليونانية أثينا.

وكانت قوات الأمن اليونانية فككت، نهاية نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، 3 خلايا مكونة من 9 أشخاص يحملون الجنسية التركية وينتمون لتنظيم “جبهة حزب التحرير الشعبي الثوري”، المصنف إرهابيا في تركيا.

وقالت الشرطة اليونانية، التي اعتقلت أفراد الخلايا الـ3، إن بينهم منفذو هجوم مسلح على المقر العام لحزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا ومقر وزارة العدل التركية في أنقرة، ومن ثم أحيلوا إلى القضاء اليوناني.

وتعود جذور هذه المنظمة اليسارية المتطرفة، التي اتخذت اسمها الحالي عام 1994، إلى ستينات القرن الماضي، حيث قامت بعمليات اغتيال ضد شخصيات سياسية واقتصادية وأمنية، فضلا عن استهداف المصالح الغربية ومقرات حزبية داخل تركيا. وذلك وفق وكالة “الأناضول” التركية الرسمية.

وانبثقت “جبهة حزب التحرير الشعبي الثوري عن منظمة “اليسار الثوري”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى