أنا منافق، أنا موجود / موفق جباعنة

#أنا منافق، اذا أنا موجود
#بقلم_موفق_جباعتة

كلنا منافقون إلا من رحم ربي و أنا أولكم. نعم الكل أصبح ينافق ولكن بطريقته إلا من رحم ربي. فالزوج أحيانا ينافق عندما يتعامل مع زوجته بقساوة وبلسان سليط ولكن حينما يتحدث مع انثى اخرى تجده ينقلب 360 درجة، فيصبح كلامه معسول ولين، يتخلله الضحكات والمزحات. يصبح أبو الفزعات وحلال المشاكل ومصلح اجتماعي ومحلل نفسي. وكأنه ملاك نازل من السماء.

والزوجة أحيانا تنافق، تجدها من الداخل تحقد على عمتها ولكن أمام الناس وامام العمة تظهر المودة والمحبة، وتجدها أيضا تنزل منشورات على صفحتها في الفيس بوك تقول: “اليوم بصحبة احلى ام بالدنيا، امي الثانية يا حنونة، الله يطول بعمرك يا قلبي!!”

والأب أحيانا ينافق بطريقته، تجده يطلب من ابنائه ان لا يدخنوا، وهو يدخن في البيت علبتين او ثلاث علب من السجائر أمام أعين أولاده. يطلب منهم عدم الكذب، وهو اشبه بمسيلمه، وللأسف يكذب على مسمع من أولاده. يطلب منهم ان ينفذوا اوامره، وتجده يغضب اذا طلب والده او والدته منه أمرا.

مقالات ذات صلة

الصديق أحيانا ينافق، تجده في المجالس يغتاب فلانا وعلانا، ولكن لحظة حضور فلان او علان، يأخذه بالأحضان ويسمعه من هالكلام المعسول وكأنه ليس الذي أكل من لحم صاحبه قبل لقاءه به. ينافق عندما يحتاج من صاحبه مصلحة ما، فيبدأ بالتودد والتحبب والسؤال عنه، وعندما تنتهي المصلحة، يصبح من الماضي وكأن شيئا لم يكن.

والمواطن أحيانا ينافق، تجده يسب ويلعن وينتقد المسؤولين ، ولكن عند حضور أحد المسؤولين للمكان الذي يسكنه أو يعمل فيه، يلاقيه بالتهاليل والتراحيب، ويا باشا !! ويا معاليك !! ويمكن اذا سمحت له الفرصه ان يلتقط معه صورة تذكارية ليقوم بتحميلها على صفحة الفيسبوك أكيد ما رح يحكي لا، ويكتب تحتها صورتي مع الباشا او المعالي فلان.

وننافق أيضا في مناسباتنا الإجتماعية من أفراح وأتراح، نحاول أن نظهر بان فلانا ليس بأفضل منا بشيء، وعبارة “فلان مش أحسن منا” على ألستنا. فمثلا اذا فلان عمل لإبنه حفلة عرس بصالة كذا وكلفت المبلغ الفلاني، أنا لازم اكون أحسن منه وأعمل الحفلة بصالة أفخم، ما حدا أحسن من حدا، حتى لو ما كنت قادر ماديا على تغطية تكلفة مثل تلك الحفله. أهم شي انه فلان مش أحسن مني.

والموظف أحيانا ينافق عندما يكون رئيسه في العمل واقف فوق راسه. ينافق عندما يخص رأس عمله او مديره بالهدايا والعزايم للحصول على ترقية او تقارير عالية.

كلنا منافقون إلا من رحم ربي، وأنا أولكم.
أنا أنافق، إذا أنا موجود.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى