أمسيات متنوعة في مهرجان جرش الشهر المقبل

ينظّم مهرجان جرش للثقافة والفنون، خلال دورته الجديدة الشهر المقبل، عدداً من الأمسيات المتنوعة ثقافيّاً وفنيّاً في العاصمة تحت عنوان “أمسيات عمّان”، والتي تقام في المركز الثقافي الملكي.

وتُشارك في فعاليات “أمسيات عمان” فرق من الأرجنتين، العراق، سورية، تركيا، بلجيكا، كندا، الجزائر، فرنسا، كوبا، لبنان، الهند، بالإضافة إلى فرق أردنية.

وتقدّم فرقة كاراسكو للتانغو الشهيرة ألواناً من موروث الموسيقى الأرجنتينية، وهناك فرقة أسامة عبد الرسول الخماسية بمشاركة موسيقيين من العراق وكندا وبلجيكا، وهي تمزج بين الارتجالات الموسيقية والأبعاد الروحانية الكامنة لدى كثير من الثقافات الإنسانية، وذلك بمصاحبة ضيفة الشرف المغنية البلجيكية هيلينا شوترز التي تقدّم عدداً من أغانيها المفعمة بالأشواق الصوفية.

وتنثر فرقة الجزائري فيصل صالحي الخماسية بمصاحبة عازفين من ألمانيا وكوبا وفرنسا مقطوعات الجاز بمفهومها العصري متعدّد التعابير والارتجالات، وهي من أكثر الفرق تجوالاً في العالم.

وفي إطار المزج بين الطرب الكلاسيكي والموسيقى الشعبية تطل على “أمسيات عمان” اللبنانية عزيزة في أمسية بمصاحبة فرقتها الموسيقية المميزة باختيارات من النغم الأصيل، كما تشهد أمسيات عمان حضور عازف آلة السيتار الهندي نيلادري كومار بما عرف عنه من تميّز على آلة السيتار الدارجة في المجتمع الهندي وثقافته.

وتقدم فرقة “كنّارة – ثلاثي قانون” للأردني عبد الحليم الخطيب أمسية بألحان وغناء من الموروث الأصيل بمصاحبة عازفين على آلة القانون هما: السوري بشّار فحلو والتركي أمين بيرم وعازف الإيقاع الفرنسي إتيان غرويال، بالإضافة إلى جوقة من أربعة أصوات أردنيّة.

وتختتم الأمسيات بوصلات من التراث الشعبي الأردني والتراويد يقدّمها متعب الصقار، وتضم مجموعة من أبرز الأغاني التراثية المرتبطة بالأرض والإنسان.

اظهر المزيد

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى