أطعمة ومشروبات تصبغ لون الأسنان

سواليف – هناك بعض الأطعمة والمشروبات التي تصبغ لون الأسنان، منها الآتية، بحسب موقع “WebMD”:
– الشاي: يعد الشاي مشروبا صحيا، غير أنه ليس جيدا في الحفاظ على بياض الأسنان. فأطباء الأسنان يشيرون إلى أن الشاي الأسود بشكل خاص يصبغ الأسنان أكثر حتى من القهوة. ويذكر أن الشاي الأبيض والشاي العشبي يبليان الطبقة الخارجية للسن، والتي تعرف بمينا السن، الأمر الذي يؤدي إلى الانصباغ.
– الصلصات: على الرغم من الطعم اللذيذ للصلصات، سواء أكانت صلصات الطماطم أو الكاري أو الصويا، إلا أنها إن كانت غامقة اللون فهي قد تسبب الانصباغ للأسنان. لذلك، فينصح بتناول الصلصات كريمية اللون أو الصلصات الخفيفة، وبعد ذلك مباشرة، يجب شطف الفم وتنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون.
– مشروبات الرياضيين: إن الأطعمة والمشروبات الحمضية تؤثر على الأسنان. فمشروبات الطاقة ومشروبات الرياضيين تعمل على تآكل مينا السن، ما يهيئ المجال للانصباغ. لذلك، فالماء يعد الخيار الأفضل من هذه المشروبات.
– الكولا والمشروبات الغازية: أحد الأسباب التي توجب التوقف عن الحصول على هذا المشروبات هي كونها تصبغ الأسنان، حتى ذات اللون الفاتح منها، فهي تحتوي على أحماض وصبغات. كما أن الكيماويات التي تعطي النكهة لهذه المشروبات تؤدي إلى تأكل طبقة مينا السن.
ويذكر أن الأطعمة والمشروبات السالف ذكرها لا يمكن الاستغناء عنها جميعها، فعلى سبيل المثال، فإن صلصات الطماطم تعد غنية بمضادات التأكسد التي تعد مفيدة جدا.
أسلوب آخر لوقاية الأسنان من الانصباغ هو شرب المشروبات التي تسببه عبر الماصة، فهذا يبعد السائل عن الأسنان.
أما إن كنت تشرب من الكوب مباشرة، فحاول أن لا يبقى الشراب الصابغ في فمك طويلا، أما الطعام، فاحرص على مضغه جيدا قبل بلعه لتجنب حدوث اختناق.
أما النصيحة الأخيرة، فهي القيام بشطف الفم بالماء بعد تناول أو شرب أي نوع مما يسبب انصباغ الأسنان. كما وقم بتنظيف أسنانك بالفرشاة والمعجون بعد ساعة من تناول أو شرب الأحماض. فإن قمت بذلك قبل انقضاء الساعة، فعندها قد تؤذي مينا السن. أما إن كان هناك مانع من تنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون، فعندها قم بمضغ علكة خالية من السكر فورا.
ليما علي عبد
مترجمة
وكاتبة تقارير طبية

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى