أبو يحيى وأولاده

مقال الإثنين 25-9-2017
النص الأصلي
أبو يحيى وأولاده
هكذا شاهدهم ففعل مثلهم، لم يهتد إلى طريق لترويج بضاعته والإعلان عن نشاطه سوى بوضع أباريق الوضوء على يمين الدكان ومكانس القش على يساره كما يفعل عشرات “الدكنجية” ، فوق كشفة الباب “صاجة حديد” مكتوب عليها بخط بائس ” دكانة أبو يحيى وأولاده”..
مع أن الدكّان لا يحتمل أكثر من شخص واحد لتشغيلها وإداراتها ، الا أنه شغّل جميع أولاده فيها ،وأعطاهم مسميات وجاهية بلا عمل ، يحيى: رئيس قسم المنظفات ، عايش: مدير خدمات الكمون واليانسون ، شايش: المدير التنفيذي للمعلّبات ، شلاش: المدير الإداري والمالي لشوالات الأرز والسكر ، عيّاش: رئيس مجلس إدارة “مطّاط السراويل وشؤون التلحيف”..وفي آخر النهار اعتاد أبو يحيى أن يمدّ يده على الغلّة ويأخذ ما في الدرج من ورق نقدي ، يتبعه بدقائق الابن البكر يحيى :فيمد يده على “النصاص” ، ثم عايش: يسطو على الأرباع، شلاش: يقبل بالعشرات ، ولا يتردد عيّاش: بأخذ آخر ما في الدرج من الشلونة لتبقى علبة الحلاوة الموضوعة إيمانا واحتساباً للغلّة فارغة تماماً الا من أجنحة الذباب الميّت..
**
بقي الوضع على ما هو عليه ، الكل يحاول أن يستأثر بحصته من الغلّة ، والكل يغضّ الطرف عن الاحتجاج والمحاسبة، مع تقاسم تام للمسميات في الدكان شبه الفارغة، مرّت شهور لم يبق في المحل بضاعة تذكر سوى بعض “الدبيّات” الفارغة ومكانس القش و”3 أباريق وضوء بتضيّع” وعبوة “دهن القشب”..باع أبو يحيى الدكان بتراب المصاري مشترطاً عل المشتري أن يبقي الإسم كما هو : دكانة أبو يحيى وأولاده من اجل الوجاهة والسمعة أمام أهل الحي.. نفض المشتري الجديد المحل كاملاً وزوّده بالمواد التموينية وحسّن من إضاءته وأعاد ترتيب رفوفه..وبقي أبو يحيى وأولاده بمنتهى البطالة يراقبون محلّهم المباع من على درجات البيت..وينتقدون كل ما يجري : ” إيه حاط كاشير بالدكان ملعون الحرسي؟”..” إخلع..جايب سيرلانكية تنظف له السوبر ماركت”؟؟..”عيّن لبنانية تجرد البضاعة؟..وإحنا مالنا؟؟..شو قلة هالحيا..مش دكّانتنا ليش ما يشغّلنا إحنا؟..
صارت ترتفع أصواتهم لتُسمع المشتري الجديد..فخرج المالك ومسح كلمة دكانة..وكتب مكانها “خرّبها” لتصبح : خرّبها أبو يحيى وأولاده…ثم قال لهم من بعيد..”عمّوه اللي بيخصخص..ما بيطلع له يبصبص”..!!
**
بما انه حكوماتنا هي من خصخصت الشركات وباعتها..ليس لنا الحق الاعتراض على من تعيّن ومن لا تعيّن..يا الله “جورجينا عرض أكتافك”..

احمد حسن الزعبي
ahmedalzoubi@hotmail.com

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

‫6 تعليقات

  1. طيب اولاده من مرته الثانيه اللي هما متعلمين و عندهم كفاءه لادارة سوبر ماركت مش دكانه , وكانوا بشوفو الغلط بأدارة الدكانه و ما حدا راد عليهم شو ذنبهم هذول تروح عليهم الرزقه و يقعدوا بلا شغل

    1. بدك تسأل ابو يحيى ليش باع الدكان وما جرب ولاد الزوجة الثانية …. هلا عمي

  2. الإعلانات خربت الموقع

    رد المحرر:-

    بعد التحية

    سيتم معالجة المسألة قريباً

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى