أبرز ما جاء في كلمتي أمير الكويت والسيسي

سواليف

في كلمته في افتتاح القمة العربية الثامنة والعشرين ، قال امير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد، ان “وهم الربيع العربي أطاح بأمن أشقائنا وعطل التنمية”

ودعا صباح الأحمد لدعم الدول المستضيفة للاجئين وعلى رأسها المملكة الاردنية، مشيرا الى انه هناك عجز دولي في ايجاد حل لمعاناة سوريا وايقاف المعارك الداخلية فيها.

كما أبدى أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمر الصباح، خلال كلمته أمام القادة العرب في قمة عمّان، إعجابه بالإعداد المتميز في استضافة الأردن لأعمال القمة.
وقال إننا مطالبون باستخلاص العبر وإصلاح ما مررنا به، تحقيقا لتطلعات شعوبنا المشروعة، في ظل ما يواجهه عالمنا العربي من تحديات جسيمة.
وأضاف “نحن مطالبون أن يكون التعامل وفق نهج مختلف عما سرنا عليه طوال الفترات السابق.
وأكد أن الخلافات العربية لن تقودنا إلا لمزيد من الفرقة،الأمر الذي يحتم علينا أن نسمو فوق كل الخلافات للنهوض بواقع الأمة .

مقالات ذات صلة

اما الرئيس عبد الفتاح السيسي فأكد على الاثر السلبي للإرهاب والتدخلات الخارجية بشؤون الدول العربية، مشيرا إلى ان الارهاب استغل ضعف مؤسسات ، وشدد على عدم التهاون مع الارهاب في ظل خطورة تأثيره على المجتمعات، داعيا إلى العمل على محاربة الارهاب بحزم، وفي الوقت ذاته تسوية الازمات .
وأضاف ان محاربة الإرهاب ليست بالأمر الهين كونه كالمرض الخبيث ويحتاج إلى حسم عسكري وتحسين الظروف المعيشية للمجتمعات العربية بالتزامن مع دعم المؤسسات الدينية .
ودعا إلى ضرورة اتخاذ موقف حازم تجاه القوى التي تتدخل بالشأن العربي، خصوصا تلك التي تؤجج التوجهات المذهبية والطائفية.

وشدد السيسي على انه يجب اتخاذ موقف حاسم لوقف التدخلات الخارجية في المنطقة، بالاضافة الى العمل على تحسين الظروف المعيشية والتنموية لشعوبنا.

ودعا السيسي الى انهاء الخلاف السياسي بين جميع الأطراف الليبية، اما فيما يخص القضية السورية، اكد السيسي على ان الحل السياسي هو السبيل الوحيد لإنهاء الأزمة السورية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى