‫4 معايير لاكتشاف التطبيقات المزيفة

سواليف

أوردت مجلة “إنترناشونال بيزنس ‫تايمز” أن متاجر التطبيقات توجد بها تطبيقات وهمية أو مزيفة، والتي ‫تستغل شهرة بعض التطبيقات، فكيف تعرفها؟

فعلى سبيل المثال، ظهر تحديث مزعوم لتطبيق التراسل ‫الفوري “واتساب” على متجر تطبيقات غوغل بلاي، وقد قام أكثر من مليون ‫مستخدم حول العالم بتنزيل الإصدار Update Whatsapp Messenger المزيف من ‫التطبيق الشهير.

واشتكى المستخدمون -الذين قاموا بتثبيت التطبيق- من ظهور الإعلانات ‫المزعجة. وغالبا لا يتمكن المستخدم من التعرف على مثل هذه التطبيقات ‫المزيفة من الوهلة الأولى، نظرا لأن المحتالين يعتمدون على رسومات ‫وأيقونات تشبه التصميم الأصلي للتطبيق.

ومع ذلك هناك بعض المعايير ‫الهامة التي يمكن الاسترشاد بها للتحقق من صحة التطبيق، فما هي؟

‫التحقق من اسم المطور:

‫لا تسمح شركة غوغل في متجر التطبيقات “بلاي ستور” بتكرار أسماء مطوري ‫البرامج، ويتحايل القراصنة على هذه الاشتراطات من خلال استعمال علامات ‫تحكم غير مرئية أو وجود فرق طفيف للغاية في طريقة الكتابة، ولذلك يتوجب ‫على المستخدم التحقق جيدا من اسم المطور قبل تنزيل التطبيق على الأجهزة ‫الجوالة.

عدد التنزيلات:‫

‫إذا لاحظ المستخدم عدد تنزيلات منخفضا لأحد التطبيقات الشهيرة، فإن ذلك ‫يشير إلى أن هذا التطبيق مزيف أو غير حقيقي، فعلى سبيل المثال قد تم تنزيل تطبيق “واتساب” لأجهزة أندرويد أكثر من مليار مرة.

‫تعليقات المستخدمين:‫

‫من المستحسن إلقاء نظرة على تعليقات المستخدمين الآخرين قبل تنزيل ‫التطبيق، وغالبا ما يصف المستخدمون الآخرون المشكلات التي واجهتهم عند ‫تثبيت التطبيق أو استعماله.

‫استخدام القنوات الرسمية:

‫‫عادةً ما تشير روابط التطبيقات الحقيقية إلى مواقع الويب الخاصة ‫بالمطورين، ولذلك يتعين على المستخدم تنزيل التطبيقات من المتاجر ‫الرسمية أو مواقع الويب الخاصة بالمطورين مباشرة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى