من هم سيف الاسلام استقال الزلمة

لندن- أعلن مدير جامعة “لندن سكول اوف ايكونوميكس” الشهيرة هاورد ديفيس الخميس استقالته بسبب العلاقات التي تربط الجامعة باسرة الزعيم الليبي معمر القذافي.

وقال ديفيس في بيان انه قرر التخلي عن منصبه بسبب “الضرر” الذي لحق بسمعة الجامعة، معتبرا أن قرار قبول هبة بقيمة 300 ألف جنيه استرليني (350 الف يورو) من سيف الاسلام القذافي كان خاطئا.

وأعلنت الجامعة الثلاثاء انها ستخصص هذه الهبة لتقديم منح لطلبة من شمال افريقيا. كما اعتبر ديفيس أن ذهابه إلى ليبيا للمساهمة في تحديث مؤسسات النظام المالية لم يكن قرارا موفقا. وقال انه سيبقى في منصبه لحين العثور على خلف له.

وديفيس مسؤول سابق في سلطة تنظيم الخدمات المالية ومساعد سابق لحاكم بنك انكلترا المركزي.

وقال “لقد أخطأت في الحكم بقبولي عرض الحكومة البريطانية لان أصبح موفدا اقتصاديا وقبول طلب الليبيين لتقديم المشورة لهم بشأن الصناديق السيادية”.

وقررت الجامعة الثلاثاء فتح تحقيق لمعرفة ما إذا كان سيف الاسلام، النجل الأصغر للعقيد الليبي معمر القذافي، زور اطروحته التي نال على أساسها شهادة الدكتوراه من الجامعة البريطانية العريقة.

وحصل سيف الاسلام على شهادة الدكتوراه من الجامعة على أساس اطروحة في الفلسفة حول “دور المجتمع في دمقرطة مؤسسات الحكم الدولية” انتهى من اعدادها في ايلول/ سبتمبر 2007.

وقال متحدث باسم الجامعة الثلاثاء إن “لندن سكول اوف ايكونوميكس على علم بالاتهامات بشأن حصول تزوير في اطروحة سيف الاسلام القذافي”، مضيفا إن “الجامعة تأخذ بكثير من الجدية أي معلومة تتعلق بالتزوير وتدرس المسألة طبقا للاجراءات المعمول بها في لندن سكول اوف ايكونوميكس”.

والاسبوع الماضي أعلنت الجامعة قطع كل علاقاتها بسيف الاسلام، بما في ذلك خصوصا وقف برنامج دراسات حول شمال افريقيا استحدث بفضل هبة مالية قدمتها المؤسسة الخيرية التابعة لنجل العقيد الليبي، وكذلك الامر بالنسبة إلى برنامج لتدريب موظفين ليبيين.

وتتوالى الدعوات للقذافي لكي يتخلى عن الحكم في ليبيا التي تشهد منذ 15 شباط/ فبراير انتفاضة واجهها النظام بقمع دموي، بحسب شهادات عديدة. “القدس العربي”

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى