مفاجأة حاكم دبي … فوز 5 متسابقين في “صنّاع الأمل ” .. أسماء

سواليف

وجه حاكم دبي ونائب رئيس الإمارات الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم رسالة لجميع المواطنين من مختلف الدول العربية، قائلا:’نبحث عن صناع الأمل في عالمنا العربي’، مضيفا:’حان الوقت لنصنع نجوما ونماذج من جنود الخير الذين وهبوا حياتهم لخدمة الفقراء والمحتاجين’.

وفجر حاكم دبي مفاجأة بتتويج 5 صناع أمل بلقب ‘صانع الأمل الأول’، كما منح مليون درهم مكافأة لكل منهم لتكون جائزة العطاء الأغلى من نوعها.

وأوضح حاكم دبي أن الهدف من صناع الأمل تحويل الفرد العربي من شخص ينتظر الحظ أو الصدفة في حياته إلى شخص إيجابي ومبادر.
وقد عقد الحفل بقاعة ساوند ستيج في مدينة دبي للاستوديوهات، وبحضور من سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة ورئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، وأعضاء لجنة التحكيم المُكونة من: نورة بنت محمد الكعبي وزيرة دولة لشؤون المجلس الوطني الاتحادي، والدكتور علي جابر عميد كلية محمد بن راشد للإعلام، والمدير العام لمجموعة قنوات MBC، والإعلامي السعودي أحمد الشقيري.

وقد فازت المغربية نوال الصوفي بلقب صانع الأمل الأول، ليكون لها الحق في المكافأة المالية، مع تكريم كلًا من السوري رائد الصالح، والعراقي هشام الذهبي، والمصرية ماجدة جبران، وأخيرًا الكويتية معالي العسعوسي.

ولكن في مُفاجأة أذهلت الجميع، قام سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم بإعلان فوز جميع الخمسة بالجائزة المالية، ليحصد كل فرد منهم على مكافأة مالية قدرها مليون درهم، وذلك تقديرًا لمواقفهم وأعمالهم والتزامهم الأخلاقي والإنساني كعلامة فارقة، ليس في حياتهم فقط، بل في حياة الناس في محيطهم ومجتمعاتهم.

فيما استقبلت المبادرة 65 ألفًا و573 ترشيحًا، وحازت مبادرات العمل التطوعي أعلى نسبة، بلغت 29% ما يعادل 19 ألفًا و503 ترشيحات من مجمل عدد الملفات المرشحة، وحلت مبادرات شؤون الشباب بالمرتبة ثانية، بنسبة بلغت 19.6% بما يعادل 12 ألفًا و877 ترشيحًا، وجاءت مبادرات شؤون التعليم المرتبة الثالثة، بنسبة 19.1% بما يعادل 12 ألفًا و483 ترشيحًا، وحلت مبادرات قطاع الصحة المرتبة الرابعة، بنسبة بلغت 9.1% بما يعادل 5913 ترشيحًا، وجاءت مبادرات الإعلام التقليدي والرقمي المرتبة الخامسة، بنسبة بلغت 7.3% أي بما يعادل 4828 ترشيحًا، في حين توزعت المبادرات المتبقية، والتي بلغت نسبتها 15.9% أي بما يعادل 10 آلاف و335 ترشيحًا على قطاعات ومجالات متنوعة.

وعلى مستوى الخارطة الجغرافية، تلقت المبادرة ترشيحات من 22 دولة عربية، وجاءت جمهورية مصر العربية بالمرتبة الأولي بعدد المترشحين والمترشحات، بنسبة 22.3% من مجمل عدد الترشيحات، وحلت المملكة العربية السعودية المرتبة الثانية، محققة نسبة بلغت 17%، وجاءت دولة الإمارات العربية المتحدة بالمرتبة الثالثة، بنسبة بلغت 10.9%، وحلت المملكة الأردنية الهاشمية المرتبة الرابعة، بنسبة بلغت 9%، فيما جاءت المملكة المغربية بالمرتبة الخامسة، بنسبة بلغت 6.5%، ثم فلسطين بالمرتبة السادسة، بنسبة 4.8%، ودولة العراق بالمرتبة السابعة، بنسبة 4.5%، وسوريا بالمرتبة الثامنة، بنسبة 4.4%، ومن ثم الجزائر بالمرتبة التاسعة، بنسبة 4.2%، والكويت بالمرتبة العاشرة، بنسبة بلغت 3.6%. فيما توزعت النسبة المتبقية، البالغة 11.8% على 11 دولة، هي: اليمن ولبنان والسودان وعمان وتونس والبحرين وليبيا وقطر وموريتانيا والصومال وجزر القمر وجيبوتي، على التوالي.

يُذكر أنّ صُنّاع الأمل هي أكبر مُبادرة عربية تهدف إلى تكريم البرامج والمشاريع والمبادرات الإنسانية والمجتمعية، التي يسعى أصحابها إلى مساعدة الناس في تحسين حياة شريحة من الناس، أو تطوير بيئة بعينها اجتماعيًا أو اقتصاديًا أو ثقافيًا أو تربويًا، دون أي مقابل مادي، مسخِّرًا جهوده وإمكاناته، حتى إن كانت محدودة أو متواضعة، في خدمة الآخرين وإسعادهم، وجعل حياتهم أفضل، ونشر الأمل وترسيخ قيم الخير والعطاء، وتعزيز الإيجابية والتفاؤل، وتحسين نوعية الحياة في مجتمعاتهم، وصناعة الفرق في حياة الناس…

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى