قطر توجه رسالة إلى لبنان والدول العربية

سواليف – رصد

وجهت دولة قطر رسالة لدولة لبنان طلبت منها عدم التدخل بالأزمة الخليجية الحالية ،مؤكدة على أن هذه المشاكل أمور خاصة بدول الخليج وعلى كافة الدول العربية المتبقية النظر للأمر بحيادية دون أي تعصب لدولة ما.

وأكدت قطر في تصريح لها اليوم أن لبنان دولة مسالمة مع قطر منذ سنوات طويلة ولم يقع بينهما أي سوء تفاهم ،ويتطلب منها الحافظ على هذه المواقف والعلاقات دون أي تصريحات تسيء لقطر والقطريين.

وتجدر الإشارة إلى أن إعلاميين لبنانيين علقوا على الأزمة الخليجية بطريقة كوميدية ،وجهت فيها اللوم على قطر لعدم التزامها بالمبادئ السياسية التي يدعو لها مجلس التعاون الخليجي.

وكان سعد الحريري رئيس الحكومة اللبنانية قد حدد موقف حكومته من التوتر في منطقة الخليج، فقال منذ بداية الأزمة ، إن لبنان سيحافظ على “الحياد الإيجابي” إزاء كل الدول العربية، متعهداً بألا تتدخل بيروت في الخلافات المستجدة في منطقة الخليج. ويعمل في قطر، حوالي 70 ألف لبناني، تشكل تحويلاتهم المالية جزءاً أساسياً مما تبقى من الاقتصاد اللبناني الضعيف جدا. وبخلاف دول مثل الإمارات والسعودية، لم يسبق للدوحة أن قامت بطرد جماعي لعمال لبنانيين لأسباب طائفية أو سياسية.

وأعلنت عدد من الدول أعلنت الحياد في الأزمة الأخيرة التي دارت بين الدول العربية والخليجية وقطر، وأسفرت عن قطع عدد كبير من الدول لعلاقاتها مع قطر، إلا أن هناك عدد آخر وقف على الحياد ولم يتخذ أي موقف إيجابي أو سلبي.

المغرب
في بداية الأزمة، اتخذ المغرب موقفًا محايدًاومن عناوين هذا الحياد هو استمرار الخطوط الملكية المغربية في تأمين الرحلات الخمس أسبوعيا نحو الدوحة، كما أن الناطق باسم الحكومة المغربية مصطفى الخلفي قال إن المغرب يتابع ما يجري في الخليج، دون إعطاء أي توضيح أو تفسير آخر.

وتبنى المغرب هذا الموقف رغم علاقاته الممتازة مع الإمارات العربية ومع العربية السعودية، لكنه في الوقت نفسه، يجد في أنظمة ملكية أخرى مبررا للحياد مثل دولة الكويت التي لم تنخرط في الحملة علاوة على سلطنة عمان التي بدورها ابتعدت منذ مدة طويلة عن المحور الإماراتي-السعودي.

تونس
ومع بداية الأزمة التزمت تونس أيضًا بسياسة الحياد، وحث الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي، على العمل على التهدئة وتجنب التصعيد وإعطاء الفرصة لأمير دولة الكويت الشقيقة، لمواصلة مساعيه الحميدة لتجاوز هذه الخلافات وتطويقها”.

السودان
كما أبلغ وزير الخارجية السودانى إبراهيم الغندور سفراء السعودية والإمارات ومصر بالخرطوم التزام بلاده الحياد فى الأزمة مع قطر، وجاء اللقاء مساء أمس لاستيضاح موقف الخرطوم حيال الأزمة الخليجية، خاصة بعد تصنيف 59 فردًا و12 كيانًا فى قطر ضمن قوائم الإرهاب.

وشدد وزير الخارجية السودانى، على أن موقف بلاده الحرص على إصلاح ذات البين بين الأشقاء من خلال دعمه ومساندته لمبادرة أمير دولة الكويت”.

وكالات + مواقع اخبارية قطرية

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى