حاكم جلاد / موفق جباعتة

حاكم جلاد

من منا لا يعرف لعبة ” حاكم جلاد ”
وباختصار عدد اللاعبين: 4 من الذكور أو الإناث
طريقة اللعب: تقص ورقة بيضاء إلى أربعة أقسام متساوية في الشكل، وتطوى بعد أن يكتب على واحدة حاكم، وأخرى جلاد، والثالثة مفتش والرابعة لص، ويحضر الأطفال (حزام) للضرب، يمسك أحد الأطفال الورقات الأربعة في يده ويغمض عليها، ومن ثم يلقيها على الأرض بين الأطفال وهم قعود، فيلتقط كل واحد منهم ورقة، فيقرأ كل ورقته، بعد أن يعرف كل ما في ورقته فالذي تقع في يده الورقة المكتوب فيها حاكم، يسأل: أين المفتش؟ فيرد عليه الطفل الذي كتب في ورقته مفتش قائلاً: نعم، فيسأله: أين اللص؟ -من بين الأطفال الباقين- فإن عرف اللص فعلاً طلب من الحاكم أن يجلده الجلاد الذي كتب في ورقته كلمة جلاد عدد من الجلدات، وهو حر (أي الحاكم) في اختيار عدد الجلدات، ويأمر الجلاد بجلد اللص العدد المقرر من الجلدات.

أما إذا لم يعرف المفتش اللص، كأن يؤشر على الجلاد مثلاً، فإن الحاكم يحكم عليه بالجلد العدد الذي يراه مناسباً، وبهذه الطريقة تستمر اللعبة.

كنا نعرف اللص بسرعة من خلال حركاته، وضعية جلوسه وتعابير وجهه. كان الخوف واضح عليه.

مقالات ذات صلة

وصدق الامير حسن حين قال : ” اجمل ما في بلادنا ان اللصوص لا تراها ليلا على أسوار المنازل … بل تراها في وضح النهار على مكاتب فخمة ”

فالمهمة دولتك صعبة ليست مثل لعبة حاكم جلاد … فالفساد بات كالاخطبوط متعدد الارجل والايدي … ودير بالك دولتك، لانه اللعب مع الاخطبوط أمر خطير بحاجة الى قوة وتدريب ومهارات عالية … والاكثر من ذلك ظهر قوي يسندك ويحمي ظهرك.

وفقك الله وكان الله بعون دولتك

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى