تصلب الشرايين وعلاجها

الشرايين هي اوعية دموية ذات جدران عضلية تنقل الدم من القلب الى بقية انحاء الجسم وفيها من المرونة ما يسمح بأستيعاب التغييرات الشديدة في ضغط الدم لكي يمر الدم عبرها بحرية هذا في الوضع الطبيعي ، ان مرض تصلب الشرايين ينتج بشكل اساسي عن زيادة كمية الدهون المترسبة تحت البطانة الداخلية للشرايين خاصة الكلوسترول والدهون الثلاثية، وهذا يؤدي الى قلة ليونة الشرايين من ما يؤدي الى حدوث التصلب الشرياني ، قد تحدث الدهون المترسبة تقرح في الشريان وهذا يساعد على تجلط الدم داخل الشريان وتتكون هذه الجلطات بشكل تدريجي مسببة انسداد شرياني ، احيانا يكون جزءي واحيانا كلي ، ومن المضاعفات الخطيرة لمثل هذه الحالة انفصال الجليطة المتشكلة ومرورها مع الدم لكي تصل الى شريان ضعيف القطر لا يسمح بمرورها متسببا بما يعرف بالجلطة الدموية .

][reg;][^][reg;][علاج تصلب الشرايين][reg;][^][reg;][

اولا : لا بد من الوصول بالمريض الى حالة نفسية مستقرة لان المريض غالبا ما يكون خائفا ويشعر ان هذا المرض سيجر عليه مشاكل كثيره وهنا مهمة الطبيب بتهدئة المريض واشعاره بأن المشكلة بسيطة وهذا ما يسهل مهمة العلاج .

ثانيا : استخدام مادة خل التفاح بما فيها من مواد مزيلة للدهون الضارة ( الكولسترول ) .

ثالثا : استخدام مادة حبوب اللقاح لما تحتويه من مواد تعمل على تهدئة الاعصاب وتركيز الضغط في وضعه الطبيعي .

رابعا : استخدام مادة خل الثوم حسب البرنامج المرافق للعلاج حيث ان المادة المذكورة تعمل على اذابة الدهون الضارة في الجسم كالكولسترول والدهون الثلاثية وبالتالي تعمل على الوقاية من ارتفاع ضغط الدم والتخلص من تصلب الشرايين .

خامسا : استعمال الليمون ، ان قشر الليمون يحتوي على مادة
( الفلافونويدات ) والتي ظهرت فاعليتها في تقوية جدران شعيرات الاوعية الدموية والفلافونويدات لها اثر فعال في حالات الاضطرابات المتنوعة ومنها مرض الاوعية الدموية ، وهذه المادة يعتقد بأن وجودها يمنع الاكسدة السريعة للفيتامين ( C ) وهذا ما ينتج عنه تقوية دفاعات الجسم ضد المرض والعدوى ، ويعمل الليمون اذا اخذ مع قشره على تهدئة الحالة النفسية كما يخلص الدم من السموم الناتجة عن عملية الاستقلاب في الجسم . منقول .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى