الفلكي عماد مجاهد يوضح … لهذا السبب ظهرت السماء بلون مصفر مساء

سواليف – خاص – فادية مقدادي

ظهرت السماء مساء اليوم الاحد بعد الغروب بلون مصفر ، أثارت الاستغراب والدهشة والتساؤلات لدى المواطنين في الأردن وفي معظم مناطق العالم التي شهدت الغروب حتى اللحظة .

وحول هذه الظاهرة وفي تصريح خاص لسواليف قال الفلكي الأردني عماد مجاهد ان هذه الظاهرة طبيعية ناتجة عن الجسيمات المشحونة القوية القادمة من الشمس بسبب الانفجارات الشمسية القوية التي حدثت في الشمس في الفترة الحالية .

وأوضح مجاهد انه قبل عدة أيام أطلقت الشمس عاصفة مغناطيسية قوية وصلت الارض ومعظم الكواكب السيارة وهي عبارة عن جسيمات مشحونة بالطاقة .
ولذلك توقع الفلكيون في ناسا حدوث ضوء أشد من المعتاد في الشفق الذي يلي غروب الشمس والذي يسبق شروقها ايضا .
لذلك فهي ظاهرة فلكية طبيعية ولكنها نادرة كما لا يوجد لها تأثير على البشر والحياة على الأرض وانما هي ظاهرة طبيعية تحدث في الغلاف الغازي للأرض .
وحول اذا ما ستتكرر الظاهرة ايضا خلال الايام القادمة ، اجاب الفلكي عماد مجاهد ان هذه الظاهرة ستتكرر عند الشروق صباحا وعند الغروب مساء حتى نهاية الاسبوع الحالي ، وعند الشروق ستكون السماء اكثر اصفرارا من الغروب .

وأشار مجاهد ايضا الى ان هذه الجسيمات المشحونة والتي وصلت الارض سيكون تاثيرها الأكبر والأوضح على ظاهرة الشفق القطبي ، حيث ستكون الوان الشفق اكثر قوة ووضوحا .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. يقول الدكتور عدنان شريعة - قسم الفيزياء - جامعة العلوم والتكنولوجيا الاردنية:

    لا توجد علاقة بين منظر السماء عند الشروق والغروب بالنشاطات التي تحدث في الشمس، انما هو (أي لون السماء) ناتج عن تشتت ضوء الشمس عن مكونات الغلاف الجوي
    فعندما يكون هناك زيادة في الغبار (الناتج عن الرياح) او/ والغازات (المنبعثة من عادم السيارات او الحرائق، الخ..) يصبح لون السماء أصفر او احمر او برتقالي وذلك مرتبط بكثافة الغبار او/ والغازات وبأحجامها .
    لكن ظاهرة الشفق القطبي ناتجة عن بعض النشاطات التي تحدث في الشمس مثل ظاهرتي التاجج الشمسي والرباح الشمسية

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى