الباذنجانيون*

مقال الخميس 27-4-2017
النص الأصلي
الباذنجانيون*
تاريخ المستشارين والمرافقين والخدّام حافل – ولله الحمد- في “مطاوعة” ولاة الأمر في إرثنا الشرقي عموماً والعربي خصوصاً ،فهناك المئات من عمليات “البصم” و”أكل الراحة” و”هزّ الذنب” والموافقة على كل عطسة يعطسها الوالي منذ أن لبس الأخير الحرير ووضع حجّاباً على أبوابه..
تقول القصة الشهيرة أن الأمير الشهابي كان جالساً من فرط زهقه وملله فقال لخادمه الذي يلازمه:
تميل نفسي إلى أكلة الباذنجان..!!
فقال الخادم: الباذنجان؟ بارك الله في الباذنجان ،هو سيد المأكولات يا مولاي ،شحم بلا لحم،سمك بلا حسك،يؤكل مقلياً،ويؤكل مشوياً ،ويؤكل نيئاً،مقشراً ومن غير تقشير يا سمو الأمير..ما أجمل خيارك ،وما أذكى نفسك الميّالة إلى فاكهة الجنة ،يا له من خيار الملوك العظام..
فقال الأمير: ولكنّي أكلت منه قبل أيام فنالني الكرب ( آي آلمني)..
فقال الخادم بعد أن عمل “يو تيرن”: الباذنجان؟؟ لعنة الله على الباذنجان..فإنه ثقيل ،غليظ،نفّاح..لونه يبشّر بالشؤم ، و لا طعم له ولا مذاق وكأنك تمضغ الماء، اما بذوره فهي كثيرة و منفّرة تنغّص على الآكل أكله ، لا يطلبه الا كل بائس مضطر وسيء الاختيار…
فقال الأمير: ويحك!…تمدح الشيء وتذمه في وقت واحد؟..
قال الخادم وهو يفرك يديه و”يسبّل” عينيه : أنا خادم الأمير يا مولاي لا خادم الباذنجان ..إذا قال الأمير نعم،قلت نعم ،وإذا قال لا: قلت لا..
قهقه الأمير بصوت المرتفع ودحش في فم خادمه “باذنجانه” من باب الدعابة..”هاي من عندي”…
**
طبعاً أحد لا يعرف مصير الخادم بعد وفاة سيده الشهابي..لكن بعض المصادر التاريخية تشير إلى أنه سكن في بلادنا وتزوّج وتناسل وتوزّعت جيناته على الآلاف من سلالته عبر القرون ، وما نراهم اليوم في بعض مواقع المسؤولية ما هم الا أحفاد وأحفاد أحفاد ذلك الخادم المطيع..

فلولا الباذنجانيون لتخلّصنا من الفساد منذ ربع قرن على الأقل، لولا الباذنجانيون لأصبحنا دولة تعتمد على مواردها لا على سجادة العطايا والمنّة ، لولا الباذنجانيون لحققنا تكافؤ الفرص والعدالة الاجتماعية ولأنهينا المديونية ،وحاسبنا السرّاق ،لولا الباذنجانيون لخفضنا النفقات على كافة المستويات ، لولا الباذنجانيون لأصبحت أوطاننا زاهرة زاخرة بالخيرات والعدل والرضا الشعبي..لولا الباذنجانيون لما تكحّلت أيامنا ومستقبلنا بألوان الباذنجان نفسه..ونحن نصفق..ونمتدح مزاج “الآكل”…

وغطيني يا كرمة العلي
*القصة من التراث بتصرف.

أحمد حسن الزعبي
ahmedalzoubi@hotmail.com

مقالات ذات صلة

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

‫5 تعليقات

  1. انت احسن كاتب واحسن فصصي وغيرك ولا شي.. النفقاق ملعون.. ملعون صاحبه.. والعرب لهم باع بذلك..!

  2. يا سيدي كل الباذنجانيون لن يعفوا الراعي امام الله من مسؤولية بغله ان تعثرت على حدود الرويشد ..
    اتذكر قبل عدة سنوات كنت اراجع بمعامله في احدى الدوائر الحكوميه
    اصابني الذهول والصدمه والانبهار والحول من وجود المدير بين الموظفين ومن لطف التعامل وسرعة الانجاز في العمل ,
    الا انه سرعان ما زالت صدمتي واندهاشي وتعجبي عندما علمت ان سبب كل هذه الانضباط والاخلاص في العمل هو زيارات كان يقوم بها الملك وهو متخفي ..
    والله اخوي احمد ما هو ناقصنا غير شوية ضمير عند القيادي والمسؤول لكن للاسف مشكلة بعضهم انه يخاف ما يستحي ………..

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى