اردوغان: إنتقادات الدول الأوروبية لتركيا ذات صلة بسياساتها الداخلية

سواليف _ قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن معظم انتقادات الدول الأوروبية لتركيا ذات صلة بالسياسة الداخلية لتلك الدول.
جاء ذلك في كلمة ألقاها أردوغان اليوم في افتتاح عدد من المشاريع التنموية في ولاية إسبارطة جنوبي البلاد.
وضرب الرئيس التركي مثالا على ذلك بالقول “رأينا كيف وتّرت هولندا علاقاتها معنا دون مبرر من أجل انتخابات شهدتها خلال فترة الاستفتاء (على التعديلات الدستورية في تركيا) في 16 أبريل/نيسان الماضي”.
وأضاف قائلا “إن دولا أخرى مثل فرنسا والنمسا لجأت إلى أساليب مماثلة في وقت سابق، واليوم نرى ألمانيا تنتهج الإستراتيجية ذاتها”، مؤكدا ثقته بأن برلين ستعود إلى طبيعتها بعد الانتخابات.
وتشهد العلاقات التركية الألمانية توترا في الآونة الأخيرة، ازدادت حدته على خلفية حبس أحد المواطنين الألمان في تركيا رهن المحاكمة بتهمة دعم منظمة إرهابية مسلحة.
وطالبت الخارجية الألمانية بإطلاق سراح مواطنها، كما ادعت أن “الألمان القادمين إلى تركيا ليسوا في مأمن، وشركاتها هناك تعيش حالة من القلق”، وهو ما رفضته أنقرة.
على صعيد آخر، أكد أردوغان أن حالة الطوارئ المعلنة في البلاد مقتصرة على مكافحة الإرهاب، وليس لقطع الطريق أمام المستثمرين والصناعيين، بل لحمايتهم.
ومنتصف يوليو/تموز الماضي، وافق البرلمان التركي على مذكرة قدمتها الحكومة من أجل تمديد حالة الطوارئ في البلاد ثلاثة أشهر إضافية اعتبارا من 19 من الشهر نفسه.
وكان البرلمان التركي وافق بعد المحاولة الانقلابية الفاشلة في 15 يوليو/تموز 2016 على مذكرات عدة مقدمة من رئاسة الوزراء بخصوص فرض وتمديد حالة الطوارئ.

الجزيرة

اظهر المزيد

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى