أسُطُورَة “ديـِـــوان الخِدمــــة المدنيـة” الفّرعـــونِية / فداء العبادي

أسُطُورَة “ديـِـــوان الخِدمــــة المدنيـة” الفّرعـــونِية
مِيثولوجيا أردنية فرعونية
أوزوريس وست –الصراع الأول بين الخير والشر

فداء العبادي

لا زالت الأساطير الفرعونية بكل تفاصيلها تحّتل مكانة قيّمة عندي , فما تحتوية من عُمق فلسفي يجعلها تمثل الحياة اليومية, التي نعيش وقائعها في دائرة (الصراع بين الخير والشر ) او دائرة (الحياة والموت ).
ومن إسطورة اوزوريس الذي وُصف بالعدل وحب الخير , وهو “إله البعث والحساب” عند قدماء المصريين , وزوجته إيزيس “ربّة القمر والأمومة ” وإبنهم حورس “إله الخير “, وملحمتهم مع ست “إله الشر ” , الى أعظم أسطورة صراع ملحمي في التاريخ الاردني
” أسطورة ديوان الخدمة المدنية ”
تبدأ اسطورة ديوان الخدمة ملحمتها من لحظة تخرج ( الدون كيخوتي دي لا مانتشا) أو كما يطلقون عليه اصدقاءه (دون كيشوت ) من الجامعة ,و تنتهي بإنتهاء (دون كيخوتي ) إما قهرا أو قطعأ في الوتين, بحسب روايات الاردنيين القدامى.
إن الفارق الوحيد بين كلتا الملحمتين هو ” الدور التنافسي “, ففي حين أن اسطورة اوزوريس تقوم على ثأر “حورس ” من عمه “ست ” لقتله أبيه, فأن ملحمة ديوان الخدمة لم تتوقف على قتل _الامل والطموح وكسر الذات وزرع الضغينة ولعن الحياة – بل تخطت ذلك الى تجاوزات التعيين لإشغال الوظائف في الديوان ذاته و فساد وظلم وتلاعب بالادوار التنافسية ( التي لا تتوقف على إنتظار سنة او سنتين او حتى ثلاث سنوات , بل قد تتعداها ل 10 سنوات أو 15 سنه أو اكثر تحت مظلة دور تنافسي , وكأنها فيزا هجرة كندية , وشتان بين التشبيهين .
أيعقل أن لدور أخذ الرقم – 5 – مثلأ أو أقل ,ينتظر _حتى 10 سنوات واكثر _ إعلان أسمه في كشوفات “الامتحان التنافسي” الذي يمثل بحد ذاته معضلة تنم عن خفايا (الواسطة والمحسوبية) وتسيطر علية المزاجية ,وتعبير صريح عن إنتقاص في الكفاءة التدريسية للجامعات .
هذا الوحش “الواسطة ” في اسطورة ديوان الخدمة ,بثّ عداوه الجرثومية الى كل مؤسسات ودوائر الدولة , فلا عجب أن نجد عدداً كبيراً من خريجي التسعينات وأول الالفية في بيوتهم يتابعون عن كثب نهاية ملحمة ديوان الخدمة , بينما خريجي الاعوام الاخيرة على رأس عملهم برواتب عالية, وإمتيازات بحسب حجم الوحش –الواسطة _ فالعلاقة هنا طردية (كلما زاد ثِقل وحجم الواسطة ) كلما كانت الوظيفة مرموقة أكثر .
ولا وصف لهذا الوحش في ملحمة الديوان سوى أنه قوة خفيه ذات دلالات وتراكيب معقدة تجعل (ابن الوزير وزير – وابن الباشا باشا – وابن الحراث حراث ). فهل يمكن ان نجد كشوفات طلب وظيفة, ورقم دور تنافسي ل (ابن وزير او مسؤول كبير ) في أرشيف ديوان الخدمة المدنية منذ تأسيسه .
إن هذة الملحمة التي تقوم بالتعيين والترفيع والتدوير مستندة على الواسطة والمحسوبية , باتت واقعا مرضيا ,مودياً لمشكلات سياسية واجتماعية واقتصادية وثقافية وأمنية ايضا.
ولن تنتهي هذة الملحمة كما في ملحمة أوزوريس , إلا بنظام وقانون يأتي تحت بند “قانون محاربة الواسطة والمحسوبية والشللية ” خاص بديوان الخدمة المدنية .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى