هكذا تناعس هردبشت / يوسف غيشان

هكذا تناعس هردبشت
قال الشاعر في قصيدة طويلة يهجو فيها الوضع العربي العام ، قال في مجمل قصيدته:
ناموا ولا تستيقظوا
ما فاز الا النوّم
وقد اكتشفت مؤخرا ، أنّ هذا البيت شاذ ، وبعيد عن نسق القصيدة الهجائي ، فهو يشكّل نصيحة حقيقية لراحة المواطن ، بعد أن يترك جميع همومه خلف قفاه .
نعم يا سادة . .النوم هو جدارنا الأخير … أن تعمل جيدا خلال الصحو من أجل أن تنام جيداً بلا قلق ولا أحلام ولا كوابيس .. وأن تعمل جيدا : ينبغي عليك أن تعيش في سلام كامل مع نفسك ومع الآخرين.
إذا فصلوك من العمل فلا تأبه ولا تزعج نفسك .. فبعد قليل تنام ثم تصحو متفائلاً لتبحث عن عمل جديد.
إذا رفعوا عليك الضرائب، لا تغضب ، فسوف تخسر النوم الهاديء ، فالمال مال الله وكلّ ما يذهب للحكومات يعود عليك بالفائدة الجمّة.
إذا ارتفعت الأسعار فلا تغضب من التجار ، فهم بشرٌ مثلك ولديهم التزامات ، وعندهم أبناء يدرسون في الجامعات وقد يكون لديهم أطفال مرضى .. فهل ترضى على نفسك أن تغضب لأنّ التاجر يريد أن يوفر كبسولة الدواء لطفله المريض ؟؟ إيّاك أن تغضب وإلاّ ستقلق في نومك .
عليك أن تطيع السلطات جميعاً حتى لو كانت معوجّة ، فلا معنى لطاعة السلطة العادلة الرحيمة ، فهذا يفعله حتى الخطاة .
ولا ذنب لك في اعوجاج السلطة ، وإذا كانت تريد أن تعرج في مشيتها فعليك أن تحترمها ،لا أن تسخر منها ( ليش انته ماخذها للسبق؟).
– لا تحتجّ !
– لا تتذمّر!
– لا تثرْ !
هكذا ستضمن لنفسك – على الأقل – نصف حياة من السعادة ، إنّها فترة النوم الرائعة ، التي ينبغي أن تستعدّ لها طوال النهار حتى تنام مرتاحا بلا أحلام .. إيّاك والأحلام ، فهي أحياناً تكون مخيفة ومزعجة ، وإذا عملت بنصائحي السابقة فسوف تنام كالقتيل !!
طوبى للناعسين فإنّهم سوف يغفون بعد قليل !!
من كتابي(هكذا تكلم هردبشت)الصادر عام2011

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى