مقصوف العمر !

مقال الخميس 20-4-2017
مقصوف العمر !
أحزن جداً على الباحثين الغربيين، فهم يضيعون أعمارهم وهم يجرّبون ،يبحثون ،يدرسون ،يراقبون ، يستخلصون وأخيرا يتوصلون إلى سلوكيات وأطعمة قد تزيد في أعمارنا حسب اعتقادهم ونحن بالأصل “عايفين أعمارنا”..
بصراحة لا داعي لنشر مثل هذه الدراسات في الوطن العربي ..فالمواطن “مقصوف العمر” إما بسبب الحروب والنزاعات ، وأما بسبب الهموم والحياة الاقتصادية الضاغطة فهو لن يتمتع أبداً بأثر “الزنجبيل” على تحسين شعيرات القلب وقلبه كلّه طافي!.
النوم ساعة إضافية يطيل العمر، السباحة تحفف من ضعف عضلة القلب ، الكركدية يكافح تصلّب الشرايين ، “البروكلي” يؤجل الشيخوخة …ثم يأتي سائق “كيا سيفيا” مسرع في آخر المطاف و”يشقط” الحجي 200متر.. ما فائدة البروكلي في مثل هذه الحالة؟؟.
**
الباحثون الأمريكيون أعلنوا نتائج دراسة جديدة بعد ان قضوا 15 عاماً وهم يدرسون عينات البحث، وفي ختام دراستهم نشروها فرحين سعداء بما توصلوا إليه..وللاختصار، تتلخّص الدراسة بفائدة الركض، فيقول الأمريكان إذا ركض الشخص ساعة أسبوعياً فإنها تطيل عمر الإنسان سبع ساعات..فالركض اليومي يقلّل من خطر الوفاة جرّاء الإصابة بأمراض القلب…
يا هملالي…يا هاني…على فرض أن دراسة الحبايب صحيحة…ساعة ركض أسبوعيا..ستطيل العمر سبع ساعات..ذلك يعني اذا ركضت لمدة 10سنوات بمعدل ساعة أسبوعيا..كم سيطول عمري حسب النظرية الأمريكية ؟ سبع ساعات في 54 أسبوع في 10 سنوات تقسيم 24 ساعة يساوي 157 يوماً تقريبا..أي سيطول عمري ما يقارب خمسة شهور..بالمناسبة هي نفس المدة التي يضيعها المواطن الأردني من عمره ” لكي “يقطع هوية ذكية” وهو في عملية كرّ وفرّ يومية من و إلى دائرة الأحوال المدنية ..بمعنى آخر ركاض عشر سنوات أمريكاني..يا دوب “يقطعن لك هوية” أردني!..

وشو بدنا بالأقرع تا نجدّله..!!

احمد حسن الزعبي
ahmedalzoubi@hotmail.com

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

  1. ذكرك للكيا سيفيا استفزني وحرك في داخلي الم من ظاهرة الطبقية والفوقيه التي اصبحت تجتاحنا مع اتساع رقعة الفقر في بلادنا .. قصة حدثت مع رجل كبير في السن قارب على السبعين من عمره استطاع ان يقتني كيا سيفيا بعد سنوات طويله من عمله الشريف المضني , في احد شوارع عمان الراقيه جدا جدا تعرض لموقف مخزي من شاب ارعن من جيل احفاده يقود سياره جيب فارهه جدا جدا قام بشتمه بعبارات قذره والبصق عليه لمجرد انه تاخر في فتح الطريق له كي يتجاوز .. اعتقد اننا فعلا لسنا بحاجه لاعمار طويله طالما بقيت الرقعه بين الفقراء والاغنياء في اتساع , وطالما بقينا نحتل مراكز متقدمه على قائمة الفساد وغلاء الاسعار والفقر والبطاله ونحتل ذيل القائمه في السعاده والشفافيه والنزاهه ……

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى