ما هو الدور الذي سيلعبه عمرو أديب عبر قناة MBC السعودية؟

سواليف
شهدت الأوساط السياسية والإعلامية في مصر إثارة العديد من التساؤلات والتكهنات حول الدور الذي قد يلعبه الإعلامي المصري عمرو أديب، عبر قناة MBC السعودية بعقد خرافي ليصبح الأغلى أجرا بالمنطقة العربية.

بعض النشطاء والمعارضين والصحفيين، تحدثوا مذكرين باستخدام الأنظمة المصرية لأديب بعهد حسني مبارك، ثم المجلس العسكري، وإثر الانقلاب العسكري وعهد قائد الانقلاب عبد الفتاح السيسي، وإلى استخدامه من قبل الأجهزة المخابراتية المصرية ضد الرئيس محمد مرسي، معلنين توجسهم مما سيحمله ظهور أديب عبر قناة سعودية من رسائل موجهة للمصريين.

وهو ما دفع القاضي المصري محمد عبد الحميد حمدي، أن يكتب عبر صفحته بـ”فيسبوك”: “وينتقل أديب من التطبيل بالطبلة البلدي، إلى التطبيل بالدُف”، في إشارة لانتقال أديب من خدمة الأنظمة والمخابرات في مصر لخدمة توجهات النظام السعودي.
وشارك أديب عبر برنامج “القاهرة اليوم” بشبكة “أوربت” لسنوات بعهد مبارك، وإثر ثورة يناير 2011، انتقل لفضائية “الحياة” بعهد المجلس العسكري، ثم عاد لـ “أوربت” مجددا منتقدا بشدة الرئيس مرسي، وانتقل في 2016، لمجموعة قنوات “ON E” داعما بشكل مباشر للسيسي بمبلغ 25 مليون جنيه سنويا، ليعلن مغادرته لها نهاية نيسان/أبريل الماضي، وسط تكهنات عن توقيعه لقناة SBC السعودية.

والخميس، أعلن رئيس هيئة الرياضة بالسعودية تركي آل الشيخ، أن أديب، وقع لقناة “MBC”، وسط تكهنات صحفية حول قيمة عقد يبلغ 3 ملايين دولار سنويا، مع 500 ألف دولار من الإعلانات والمكافآت.
تركي آل الشيخ، قال عبر صفحته بـ”فيسبوك”، الخميس: “الآن أصبح عمرو أديب أغلى مذيع بالشرق الأوسط”، ناشرا مقطع فيديو بعد التوقيع، أثار فيه غضب المصريين مجددا بعد أزمته مع النادي الأهلي، بضرب كتف أديب، وقوله “welcome to saudia arabia “، وتعليقه نهاية المقطع بجملة “اللي بعده”.

وأشار الصحفي محمد عبد الرازق، إلى أن لقطة تركي آل الشيخ، مع أديب، تتشابه كثيرا مع لقطة وضع ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، يده فوق كتف قائد الانقلاب عبد الفتاح السيسي، خلال لقاء جمعهما بمصر والأمير محمد بن زايد، وملك البحرين حمد بن عيسى، مؤخرا، قائلا عبر “فيسبوك”: “مصر السيسي أصبحت كيان مسخ ليس له هوية”.
التلميع مقابل الأرز

وفي توقعها لما سيحمله ظهور أديب، عبر قناة سعودية من رسائل موجهة للمصريين؛ قالت الكاتبة والناشطة السياسية منى إبراهيم: “طالما أن السعودية ستدفع فمطلوب من أديب، عدة أمور؛ بينها دعم تواجد المملكة بالمنطقة، وتلميع صورة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، وتدعيمه وإبراز خططه الطموحة”.

وحول احتمال ترك أديب لدوره المساند للنظام العسكري الحاكم بقناة “ONE”، والقيام بتلميع النظام السعودي دون رضا النظام بمصر، قالت منى إبراهيم، في حديثها لـ”عربي21”: “هناك اتفاق مشترك بين النظام والسعودية”، مشيرة لاجتماع السيسي قبل أيام مع أطراف سعودية بينهم آل الشيخ.

وأوضحت أن “آل الشيخ، سيظهر الفترة القادمة بكثير من المشاريع”، مضيفة أنه “دخل بماله مجالي الكرة والإعلام، وربما يدخل مجال الإنتاج السينمائي”، مستطردة: “هناك خطة بالطبع لفرض هيمنة السعودية، ولهذا فإن كل تلك المشروعات تحتاج دعما إعلاميا”.

وبسؤالها حول احتمال أن يكون لأديب دور سياسي في التمهيد لتطبيق “صفقة القرن”، التي تقرها السعودية ومصر، وأن صفقة أديب مخلوطة بتوجه المملكة الأخير والمتقارب نحو إسرائيل، قالت إن “أمر تمرير صفقة القرن يحتاج تمهيدا وعملا إعلاميا ضخما، وتأثيرا على الرأي العام العربي”.

وأضافت أنه “سيتم استخدام مذيعين آخرين لهم جمهور عريض”، مشيرة لرغبة آل الشيخ، بسحب هؤلاء النجوم من الإعلام المصري لتقوية الإعلام السعودي، وتأثيره بالفعل على الإعلامي وائل الإبراشي، ومدحت شلبي، مضيفة أن “هؤلاء الإعلاميين لا يملكون خيار الرفض؛ ولو امتنعوا سيقطع عيشهم ولن يعملوا بأي فضائية عربية وبالتالي يمكن توجيههم لأي غرض”، موضحة أن الأمر “ليس بيع ضمائر فقط ولكن ابتزاز وضغط لا يمكن الصمود أمامه”.

وحول مخاوف البعض من دور أديب الجديد، دعت إبراهيم، “الجموع لمقاطعته والتأثير عليه وعلى بقية الإعلاميين بنسب المشاهدة”، مطالبة المصريين بمغادرة شاشة من يتلاعب بهم خاصة الآن بعد ارتفاع فواتير الكهرباء؛ إلا عندما يتوقفوا عن التلاعب بالعقول لأهداف موجهة سياسيا تخدم دولا أخرى.

إهانة مصر

وعبر مواقع التواصل الاجتماعي سرت حالة سخرية من أديب، وانتقد الكاتب والسيناريست حسام الغمري، لقطة ضرب تركي آل الشيخ، كتف عمرو أديب، قائلا عبر “فيسبوك”: “أديب سمح لنفسه بأن يظهر بشكل – في تقديري – فيه إهانة لكل المصريين مع تركي آل الشيخ اللي تعمد إهانته بالضرب على كتفه وقول (اللي بعده ) و (welcome to saudia arabia)”، مضيفا أن أبسط رد على الإهانة التي أظهرتنا بصورة (عبيد) للرز السعودي؛ هو مقاطعة أديب.

وعلى الجانب الآخر، يرى الإعلامي محمد صلاح الزهار أن الاتفاق تم وفقا لأسس “سوق الإعلام”، موضحا عبر صفحته بـ”فيسبوك”، أن تعاقد الزميل عمرو أديب لتقديم برنامج أسبوعي على شاشة MBC، ضمن ما وصف بأنه العقد الأعلى أجرا لإعلامي في الشرق الأوسط؛ يأتي تحت بند العرض والطلب في كل شيء وكذلك الإعلام.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى