صندوق النقد يرفض المساس بالخبز!!!

صندوق النقد يرفض المساس بالخبز!!!

عمر عياصرة

صندوق النقد الدولي، وعلى لسان مدير دائرة الشرق الاوسط فيه، جهاد الازعور، طالب بعدم رفع الدعم عن مادة الخبز، تحت اعتبارات، ان قرار رفع الدعم سيمس الفقراء.
اضم صوتي الى ما قاله الخبير الاقتصادي المعروف فهد الفانك، بأن صندوق النقد الدولي، وبرامجه ورجاله لا قلوب لديهم عند اطلاق الاحكام والمطالبات.
هناك دائما اجندة لكل ما يصرحون به ويطالبون، هم اولا وآخرا جماعة لوجستيك للدول الدائنة، ومحصّلون بررة للديون، يخترعون كل الاساليب الوحشية من اجل ضمان تدفق سيولة خدمة الدين.
انا شخصيا لست مع المساس بمادة الخبز مهما كانت الاسباب مقنعة، السبب، انني اخشى من استثمار رمزية الخبز عند البعض لإحداث توترات اجتماعية نحن بالغنى عنها، كما ان المبلغ الذي ستوفره العملية ليس بالكبير.
لكني استغربت لماذا يطالب الصندوق بعدم الاقتراب من الخبز، رغم ان حكومتنا عزمت امرها، واستنفرت خيلها من اجل تمرير القرار، والواضح انه سيكون إجراء على الارض بعد شهرين من الان.
لماذا هذا الحنان من جهاد الازعور وصندوقه، سؤال يحتاج للغوص في اعماق مبرراته، فهل يخشى الرجل من حدوث اضطرابات واهتزازات اجتماعية.
ام انه لا يريد ان يمس الغلاء امكانات اللاجئين السوريين المتواضعة، وبالتالي قد يدفعهم ذلك للتفكير مجددا بالرحيل عبر البحار الى اوروبا، وهذا خط احمر ترسمه الدول الدائنة وتتحسس منه.
مع كل ذلك، لا ننكر ان صندوق النقد يمارس تأثيره على عقل واداء حكومتنا، فالمدين اسير للدائن، لكن على ما يبدو ان الحكومة اليوم تبدو مختلفة مع الصندوق في بعض التفاصيل، لكنها – اي الحكومة – مسوقة في النهاية بإرادة قاسي القلب الدولي.

مقالات ذات صلة
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى