إليك يا أمي / أحمد المثاني

إليك يا أمي


مهداة إلى كل الأمهات في
” عيد الأم ”

مع نسائم شهر آذار ، الذي جاء معلنا مقدم الربيع .. مع تفتح الورود ، و تبرج الأرض بزينتها ، مع صحوة أشجار اللوز و الخوخ و الكرز التي اكتست ببياض زهرها ، و كأنها قد لبست ثوب إحرامها .. مع أنفاس الصبح المجلل بالندى .. و مع تغريدة أفواج العصافير المنتشية بموسم عشقها ..
مع ضوعة الياسمين و نجومه البيضاء التي
تحفل فرحا ، رغم عمرها القصير ..
مع كل ذلك ..
تطل ذكراك يا أمي ،، يامن وهبتني من بعد الله نسائم الحياة ، منذ شهقة روحك الأولى و منذ أن خرجت من بين أحشائك ..
من بعد أن غذوت من روحك .. و جسمك المضنى .. فشقيت بي ، و فرحت بك !!
تطل ذكراك يا أمي ،، يا أيقونة الحب .. و يا رمز الحنان .. و يا أجمل قصيدة .. لم يكتبها الأبناء بعد .. و يا قصة عشق و تضحية لم يقرأها الأبناء بعد ..
أيتها الصابرة .. كم تحملت ثقل الأيام .. و وجع السنين .. كم تحملت عنادي و عقوقي و كم تحملت غفلتي و جحودي ..
سامحيني أيتها القديسة .. يا من دعوت الله في محراب بؤسك .. و عذابات آلامك ..
سامحيني فقد تركناك لسود الليالي ، تسهرين و تكابدين وحدك .. و كم كنت تلوذين بالصبر .. و تخفين جرحك ، حتى لا تشغلينا بحزن او ألم ..
أمي ، نحن و الأيام من سرق نضارتك و صحتك .. نحن من أودى بنور عينيك .. و انت تعيشين من أجلنا .. فما استطعت أن تقاومي ذبول روحك .. و خوار جسمك . لقد عشت و مضيت في طريقك من أجلنا ..
لم تفطني لروحك و لشبابك .. و لم تسعفك يد العون .. فكنت بهمتك و صبرك ، لا تعرفين الإجازة أو الراحة .. ليلك موصول بنهارك .. كيف لا و أنت قد عانيت آلام المخاض في بيتك .. و رعيت من الأبناء و البنات أكثر من عدد شهور السنة !
إليك يا أمي ، و أنا أغتسل من ذنوبي ، في يوم ذكراك .. أن تسامحيني ، فما عرفتك إلا بحرا للمحبة و السماح .. اغفري لي زلاتي و تقصيري و حمقي .. لئن شاءت حكمة الله أن تكوني بجوار خير من جواري .. و أهل خير من أهلي .. اسمحي لي اليوم أن أقبل كل ركن تركت فيه شيئا من عطرك .. و روحك .. في ثنايا ثوبك العفيف . . و في مرود كحلك اللطيف .. و في مصلاك و فوق سريرك الذي كان مقصدنا .. و قد طال بك رقاد المرض .. و الذي و دعناك فيه بإسبال عينيك .. و سلمت فيه روحك لبارئها ..
لتكون بنا و بك آخر العهد . في هذه الدنيا الفانية ..
رحمك الله يا أمي ! و لتهنأ روحك عند خالقها .. و دعائي إلى الله أن يجمعنا بك
في جنات النعيم ..
و رحم الله كل الأمهات ..
و مبارك للأمهات عيدهن

مقالات ذات صلة
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى